الشبكة العربية

السبت 08 أغسطس 2020م - 18 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

صور| صدام بين الأمن المصري وسكان نجع بـ"الأقصر" بسبب "التهجير القسري"


اقتحمت قوات الأمن المصرية، اليوم، "نجع أبوعصبة" بالأقصر (جنوب) في محاولة لإجبار سكانه على مغادرته لتنفيذ مشروع ما يعرف بـ "طريق الكباش"، وسط مواجهات وصدامات مع الأهالي الذي يرفضون ترك منازلهم.



ووسط أجواء احتقان، وصلت آليات ومعدات الهدم إلى النجع في وقت مبكر اليوم، مدعومة بتواجد أمني مكثف، مع إصرار الأهالي على موقفهم الرافض لإخلاء منازلهم، ما أدى إلى اشتباكات بين الطرفين.


ووفق مصادر محلية، فقد توافد العديد من سكان منطقة الكرنك من كل النجوع للوقوف مع سكان "نجع أبوعصبة"، واصفة الوضع بأنه شديد الخطورة وينذر بكارثة حال تطور الأمر أكثر من ذلك، مطالبة بالتوقف عما أسمته بـ "التهجير القسري" لسكان النجع.




كان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسى أصدر في وقت سابق قرارًا نشرته الجريدة الرسمية بشأن مشروع نزع ملكية العقارات المتداخلة التي تعوق استكمال كشف طريق الكباش بمحافظة الأقصر.

ونص القرار على أنه "يعتبر من أعمال المنفعة العامة مشروع نزع ملكية العقارات المتداخلة التي تعوق استكمال كشف مسار طريق الكباش وحرمه بمدينة الأقصر بمساحة "1941.89" مترا بحوض المحكمة نمرة 2 زمام ناحية الأقصر ومساحة فدان واحد و18 قيراط و4 أسهم بمنطقة نجع أبو عصبة بحوض بربة الأثارات نمرة 67 حديثا ونمرة 16 قديما بالأقصر".


وفى هذا الإطار، أعلنت مديرية المساحة بالأقصر عن كشف بأسماء ملاك العقارات الصادر بشأنها القرار منذ 15 أبريل الماضي على أن تنتهي فترة الإعلان يوم 14 مايو لتبدأ مرحلة الطعون على الملكية من يوم 15 إلى يوم 29 من ذات الشهر ومن ثم تبدأ صرف التعويضات وإنهاء إجراءات نزع الملكية تمهيدا لتنفيذ قرارات الإزالة.



 

إقرأ ايضا