الشبكة العربية

الخميس 27 يونيو 2019م - 24 شوال 1440 هـ
الشبكة العربية

زوجة "بومبيو" تثير أزمة بسبب مرافقتها له في جولته العربية

GettyImages-1080906134

قالت شبكة CNN الأمريكية إن مرافقة زوجة وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو خلال جولته الأخيرة بالشرق الأوسط، أثارت غضبًا واستغرابًا لدى دبلوماسيين.

ونقلت مصادر مطلعة، أن توقيت سفر زوجة بومبيو (سوزان) يأتي في الوقت الذي لا يسمح فيه لأغلب موظفي الخارجية الأمريكية بالسفر لأغراض عمل وأن بعضهم لم يسمح له باستخدام هاتفه نظرًا لما تمر به الحكومة الأمريكية من فترة إغلاق.

ووفقًا لأحد المصادر: "الحواجب كانت مرفوعة منذ البداية، منذ بدء التخطيط لهذه الجولة، ولماذا سترافقه؟ ولماذا سترافقه خلال الإغلاق الحكومي؟".

في حين قال أحد المسؤولين بالخارجية الأمريكية: "هذه فترة إغلاق، وعليه لا تصطحب أشخاصا أكثر مما تحتاج من الموظفين وخصوصًا عندما يكون هناك موظفون بسفارات يؤدون أعمال غير مدفوعة الأجر في الوقت الحالي".

وأثارت مرافقة سوزان لبومبيو في الجولة التي امتدت لثمانية أيام، عددًا من التساؤلات حول إن كانت هذه الخطوة التي تتطلب من موظفين في الوزارة (لا يتقاضون أجرًا في الوقت الحالي بسبب الإغلاق الحكومي) دعمها وتنسيق أوقاتها وتنقلاتها خلال الجولة، وإن كان ذلك يعتبر خرقا للقوانين الفيدرالية؟

وقام وزير الخارجية الأمريكي بجولة في الشرق الأوسط مؤخرًا، لطمأنة حلفاء واشنطن بشأن قرار اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الماضي بسحب قوات بلاده من سوريا.

وشملت الجولة الحالية، الأردن والسعودية ومصر وقطر والعراق والإمارات والبحرين وعمان والكويت.

وتعد الجولة هي الثانية لوزير الخارجية الأمريكي، منذ توليه مهام منصبه في أبريل 2018، إلا أنها أوسع من سابقتها في عدد الدول، حيث شملت الأولى كل من الأردن والسعودية وإسرائيل، غير أنها هذه المرة استثنت الأخيرة.
 

إقرأ ايضا