الشبكة العربية

الجمعة 19 يوليه 2019م - 16 ذو القعدة 1440 هـ
الشبكة العربية

خبير إماراتي : لهذا لا يستطيع "بن زايد" زيارة واشنطن

محمد-بن-زايد-ولي-عهد-ابو-ظبي

في توابع التساؤلات الخليجية التي ظهرت مع الزيارة التي قام بها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد لواشنطن ، ولقائه كبار المسئولين بمن فيهم الرئيس ترامب ووزير الدفاع ، والاحتفاء الواضح الذي قوبل به ، على الرغم من الحصار الذي تفرضه السعودية والإمارات وحملات التحريض ضد الدوحة ، ظهرت تساؤلات حول سبب عدم قيام الشيخ محمد بن زايد بزيارة واشنطن منذ اشهر طويلة ، وقدمت تفسيرات عديدة بعضها يشير إلى اتهامات موجهة إلى مقربين من رجل الامارات القوي بالتورط في أعمال خارج نطاق القانون مع رجال ترامب .
الدكتور عبد الخالق عبد الله ، المفكر الإماراتي المعروف ، والذي يشار إليه عادة بوصفه مستشارا سابقا للشيخ محمد بن زايد ، حاول أن يقدم تفسيرا مغايرا لسبب عدم زيارة الأخير لواشنطن رغم توالي الأحداث الكبيرة في المنطقة .
وقال عبد الخالق أن قيادة الامارات لا تريد أن تذهب إلى أمريكا لتوقيع صفقات بالمليارات ، وقال في تغريدة له على "تويتر" : (لا يمكن لصانع القرار في الامارات ان يزور واشنطن ليجد نفسه محرجا امام رئيس امريكي كل همه توقيع صفقات بمئات المليارات من الدولارات كما فعل مؤخرا صانع القرار في قطر. الامارات اكبر من ذلك وتحترم نفسها وتعرف قدرها وطريقها الى امريكا لا يمر عبر صفقات تجارية مليارية) .

  

 

 

تفسير مستشار بن زايد قوبل بعاصفة من التعليقات الساخرة والمنتقدة ، وبعضها أشار إلى أن هذا التفسير فيه غمز من الأداء السياسي للأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية ، والذي أبرم صفقات بمئات المليارات مع الرئيس ترامب .

 

إقرأ ايضا