الشبكة العربية

الأربعاء 21 نوفمبر 2018م - 13 ربيع الأول 1440 هـ
الشبكة العربية

تقرير أمريكي: "بن سلمان" قد يوافق على تقاسم السلطة

محمد بن سلمان
قال تقرير أمريكي، إن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، قد يوافق على تقاسم للسلطة؛ في محاولة لاحتواء التداعيات الناتجة عن مقتل الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي".
ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، عن مسؤولان غربيان سابقان، دون الكشف عن هويتهما، أن أحد السيناريوهات المطروحة والمتداولة داخل الأسرة المالكة في السعودية، أن يقبل ولي العهد بـ"تقاسم مؤقت" للسلطة مع قريب موثوق به.
ويتوقف نجاح هذا السيناريو المتداول أيضا في دوائر أمريكية رفيعة المستوى، على حصول "بن سلمان" على تأكيدات داخلية وخارجية بأنه سيكون أول من يخلف والده على العرش.
وتحت عنوان "ولي العهد محمد بن سلمان زعيم القبيلة المسيطر في بيت آل سعود"، طرحت الصحيفة، اسم مستشار الملك وأمير مكة "خالد الفيصل"، والبالغ من العمر 78 عاما؛ كواحد من أكثر الشخصيات معقولية لتولي مهمة تقاسم السلطة المؤقتة مع "بن سلمان".
و"الفيصل"، هو أحد أقرب المقربين من الملك "سلمان" والموثوقين لديه، وأول من تم إرساله مؤخرا إلى تركيا كمبعوث شخصي للملك لبحث قضية "خاشقجي".
وطرح التقرير اسم الأمير "أحمد بن عبدالعزيز"، شقيق الملك "سلمان"، الذي خدم لفترة وجيزة كوزير للداخلية في عام 2012، وعاد للرياض أخيرا بضمانات أمريكية، ربما للعب دور خلال الفترة المقبلة.
ويتعرض "بن سلمان" لضغوط دولية كبيرة، واتهامات بالتورط في مقتل "خاشقجي"، وسط دعوات للحد من سلطاته، وربما الإطاحة به من منصبه كولي للعهد، بعد فشل الرهان الغربي عليه كملك محتمل.
 

إقرأ ايضا