الشبكة العربية

الأربعاء 28 أكتوبر 2020م - 11 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

تفاصيل سقوط طائرة عسكرية روسية في مصر

1036519168


أعلنت الشركة الروسية الموحدة لتصميم الطائرات، أن مقاتلة من طراز "ميج-29" تابعة للقوات الجوية المصرية تحطمت اليوم خلال تنفيذها طلعة تدريبية في مصر.


وقالت الشركة، في بيان وزعته بين الوكالات الروسية: "تتوفر لدينا معلومات أولوية تفيد بتحطم طائرة من نوع ميغ-29 إم تابعة للقوات الجوية المصرية".

وأضافت "سيتوجه خبراؤنا الفنيون في أقرب وقت إلى مصر للمساعدة في التحقيق بملابسات الحادث".

ولم توضح الشركة مصير الطيار الذي قاد المقاتلة، لكن صحيفة "كوميرسانت" الروسية ذكرت أنه تمكن من القفز بالمظلة ولا شيء يهدد حياته.

وأوضحت الصحيفة أن الطائرة تم توريدها إلى الجيش المصري في وقت سابق من العام 2018 في إطار صفقة تجارية، ونقلت عن مصادرها أن "سبب الحادث قد يعود إلى خلل فني (مثل تعطل منظومة الإدارة المتكاملة)، أو خطأ بشري من الطيار". 

وطائرة "ميج-29" الروسية الصنع، هي مقاتلة من مقاتلات الجيل الرابع صممت للسيطرة الجوية في زمن الاتحاد السوفيتي، وظهرت في السبعينات بواسطة مكتب تصميم ميكويا، وقامت بأول طيران تجريبي لها، يوم 6 أكتوبر 1976.

 

ودخلت الخدمة في سلاح الجو السوفيتي، في عام 1983، من بعدها تم تصديرها إلى العديد من الدول النامية، إضافة إلى دول حلف وارسو، وما زالت تخدم حاليًا ضمن القوات الجوية الروسية، وضمن القوات الجوية للعديد من الدول الأخرى، حتى اليوم.


 

إقرأ ايضا