الشبكة العربية

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020م - 10 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

تطورات خطيرة بالسودان.. 93 منظمة تطالب الكونجرس بالتدخل لإقالة البشير

البشير
تقدم العشرات من الشخصيات العامة والعلماء ، وعدد من منظمات حقوق الإنسان وناشطين بارزين  برسالة موقعة إلى كلٍ من البيت الأبيض والكونغرس الأمريكي يطالبون فيها بأن تركز السياسة الأمريكية تجاه “السودان” على النهوض بالحرية والعدالة والديمقراطية.
ووقع نحو 93 منظمة وناشطين بارزين تابعين لمنظمات حقوق الإنسان على رسالة يطالبون فيها بالحرية والعدالة والديمقراطية لشعب السودان، ويحثون بقوة حكومة الولايات المتحدة على دعم تطلعاتهم، بالإضافة إلى مزيد من الاستقرار الإقليمي، من خلال الضغط علي الرئيس السوداني  عمر البشير للتنحي ،ودعم التحول الديمقراطي في السودان.
وبررت الرسالة في احتشاد آلاف السودانيين بشكل سلمي في جميع أنحاء السودان ضد النظام السودان، بأن أسبابًا عديدة تقف وراء هذا التحرك والاحتشاد .
وأوضحت الرسالة التي نشرت فقرات منها ضحيفة (صوت الهامش) ،  أن الجرائم الهائلة التي يرتكبها النظام ، بما في ذلك الإبادة الجماعية ودعم اللاعبين والمنظمات الإرهابية، وسوء إدارته الفادح للاقتصاد، كانت أهم أسباب الاحتشاد والتظاهر ضد هذا النظام.
إضافة إلى تفاقم وانتشار  الفساد على أعلى المستويات وفي نفس الوقت كنتيجة للتدهور الفادح في الاقتصاد الوطني، والذي كان من أبرز ملامحه أيضًا امتداد طوابير الخبز، وصعوبة الوصول إلى الضروريات الأساسية .
وكشف الموقعون في رسالتهم أنه على الرغم من أن الدستور الوطني المؤقت للسودان يضمن الحق في التجمع السلمي، إلا أن النظام السوداني قد أطلق النار بشكل عشوائي ومكثف على المتظاهرين السلميين، حيث تشير التقارير الأخيرة إلى أن أكثر من 40 شخصاً قد قُتلوا، وأصيب أكثر من 300 بجراح، وتم اعتقال أكثر من 800 شخص.
 

إقرأ ايضا