الشبكة العربية

الأربعاء 21 نوفمبر 2018م - 13 ربيع الأول 1440 هـ
الشبكة العربية

تركيا تسرب تفاصيل جديدة تؤكد تورط مستويات عليا في قتل خاشقجي

أردوغان    تركيا

نشرت قناة الجزيرة عن مصدر تركي مطلع، تفاصيل جديدة عن عملية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مشيرًا إلى أن لدى تركيا أدلة تؤكد تورط مستويات عليا في عملية القتل.
وقال المصدر التركي للجزيرة: جينا هاسبل مديرة الاستخبارات الأمريكية اطلعت على المعلومات الكاملة لعملية قتل خاشقجي، وأن الأدلة التي اطلعت عليها هاسبل تثبت أن العملية تمت بأوامر من مستويات سعودية عليا.
وتابع المصدر: قناعتنا أن هاسبل خرجت من تركيا على قناعة كاملة بالأدلة التي اطلعت عليها، مضيفًا أن موضوع خاشقجي سيكون على أجندة الرئيس أردوغان في لقائه مع ترمب في فرنسا.
وأوضح أن لقاء أردوغان مع ترمب سيشكل محطة أساسية في الموقف الأمريكي من جريمة خاشقجي، مؤكدًا أن الجانب التركي أطلع دولا أوروبية على أدلة جريمة خاشقجي ونتوقع موقفا أوروبيا قريبا.
وأضاف المصدر التركي: الأدلة التي عرضت على الأمريكيين والأوروبيين تعطي تصورا كاملا عن الجريمة بالقنصلية وما سبقها من إعداد، مؤكدًا فى الوقت نفسه عدم وجود دليل حول مصير جثة خاشقجي حتى الآن والسلطات السعودية تضع العراقيل في الوصول إليها.
وتابع: المدعي العام السعودي أبلغنا بأنه ليس لديه معلومات حول مصير جثة خاشقجي، مشيرًا إلى أن إفادات المتهمين السعوديين لم تساعد في أي تقدم بعملية التحقيق.
وقال: السيارات التي نقلت جثة جمال خاشقجي خارج القنصلية قادها أعضاء في فريق الاغتيال، والسلطات السعودية أبلغتنا أنها ستدفع الدية الشرعية لعائلة جمال خاشقجي بما فيها خطيبته.
وأضاف: المدعي العام السعودي عرض علينا استجواب المتهمين في الرياض، مؤكدًا أن ثلاث فرق وصلت من السعودية شاركت في عملية قتل خاشقجي واحد للتنفيذ وآخر للمراقبة وآخر للدعم، مشددًا على أن فريق الاغتيال السعودي شُكل قبل التخطيط لاغتيال خاشقجي.
وقال إن : إفادات موظفي القنصلية أظهرت أنهم مُنعوا من الصعود للطابق الثاني بعد دخول خاشقجي بحجة وجود اجتماعات دبلوماسية عالية المستوى.










 

إقرأ ايضا