الشبكة العربية

الخميس 06 أغسطس 2020م - 16 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

بي بي سي تتحدى السلطات المصرية : هكذا نكسر الحجب

_108551613_mediaitem108551612

في مواجهة قرار السلطات المصرية بحجب موقع هيئة الإذاعة البريطانية في مصر ، وتعذر وصول ملايين مستخدمي شبكة الانترنت إلى الموقع والاطلاع على الأخبار والمواد الأخرى ، قررت بي بي سي العمل على كسر الحجب ، ومساعدة قرائها على الوصول إلى الموقع عبر آليات تقنية مختلفة .
ونشرت "صفاء فيصل" مديرة مكتب بي بي سي في القاهرة عدة تغريدات على حسابها في موقع "تويتر" توضح فيها للقراء طريقة كسر الحجب والوصول إلى الموقع .

وقالت مديرة مكتب بي بي سي : بي بي سي تقدم لمساعدة متصفحي مواقعها على تجاوز مشكلات الحجب ، أتاحت BBC موقعها الإخباري العالمي، ومواقعها باللغات العربية والفارسية والروسية، عبر متصفح Tor، في محاولة لتقويض الرقابة الحكومية على مستخدمي هذه المواقع. متصفح Tor هو برنامج يحمي الخصوصية ، متصفح Tor برنامج يحمي الخصوصية ويتيح إمكانية إخفاء هوية مستخدميه بما يُجنبهم التعرض للمراقبة الحكومية. وبدلا من زيارة موقع http://bbc.co.uk/news أو http://bbc.com/news، يمكن لمستخدمي متصفح Tor استخدام العنوان الإلكتروني الجديد http://bbcnewsv2vjtpsuy.onion .

وأضافت "صفاء فيصل" في سلسلة تغريداتها قائلة : وستصبح نسخة الإنترنت هذه لموقع بي بي سي الإخباري هي النسخة الدولية لمرتادي الموقع الإلكتروني من خارج المملكة المتحدة. وستشتمل هذه النسخة على خدمات بي بي سي باللغات العربية والروسية والفارسية.
ويمكن لمرتادي موقع BBC عربي من مصر أن يستخدموا هذه التقنية .
يذكر أن السلطات المصرية قامت بحجب مئات المواقع الإخبارية المصرية والعربية والعالمية ، بما فيها موقع بي بي سي وموقع قناة الحرة الأمريكية وغيرها ، في محاولة لمنع تدفع المعلومات إلى الداخل بما يسبب حرجا للقيادة المصرية .
وقد نددت مؤسسات دولية عديدة ، ومنظمات حقوق الإنسان العالمية بقرارات الحجب المصرية واعتبرتها اهدارا لأبسط حقوق المواطنين في الحصول على المعلومات والأخبار .
 

إقرأ ايضا