الشبكة العربية

الأربعاء 16 أكتوبر 2019م - 17 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

بينهم "القحطاني" والعتيبي" و"مطرب".. كندا تفرض عقوبات على 17 سعوديا

ddffd
أعلنت وزارة الخارجية الكندية، الخميس، فرض عقوبات على 17 مواطنا سعوديا لارتباطهم بجريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي.
جاء ذلك في بيان صادر عن الخارجية الكندية، الخميس، وتضمن أسماء المشمولين بالعقوبات وهم نفس الأشخاص الذين عاقبتهم في وقت سابق وزارة الخزانة الأمريكية.
وذكر البيان الكندي، أن قائمة المعاقبين تشمل سعود القحطاني، المستشار السابق لولي العهد السعودي، ومحمد العتيبي القنصل السعودي العام في إسطنبول، وماهر مطرب، وهو مسؤول سعودي رفيع المستوى متهم بتنسيق عملية القتل.
كما تشمل أيضا 14 مسؤولا حكوميا سعوديا آخرين هم: منصور أباحسين، نايف العريفي، فهد البلوي، مشعل البستاني، ثائر الحربي، عبد العزيز الهوساوي، مصطفى المدني، بدر العتيبي، خالد العتيبي، سيف القحطاني، تركي الشهري، وليد الشهري، محمد الزهراني، صلاح الطبيقي.
وقالت وزيرة الخارجية الكندية، كريستيا فريلاند، وفق البيان ذاته، إن العقوبات استهدفت أفرادا مسؤولين عن قتل خاشقجي في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي أو مرتبطين بالجريمة.
وأشارت إلى أن العقوبات تشمل تجمد كافة الأصول الخاصة بالأفراد المذكورين في كندا، إلى جانب إدراجهم في قائمة غير المرغوب في وجودهم على الأراضي الكندية وفق قانون الهجرة وحماية اللاجئين.
وقالت: "نريد أن يتم التعامل مع الظروف المحيطة بقتل خاشقجي بطريقة شفافة وصارمة.. التصريحات الصادرة عن السعودية حتى الآن تفتقر للموثوقية".
وتابعت: "كندا مصممة على دعم المدافعين عن حقوق الإنسان وستواصل دعم حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم".
وأشارت إلى أن مقتل خاشقجي يمثل "هجوما على حرية تعبير جميع الأفراد"، مضيفة: "كندا لا تزال تدعو إلى تحقيق موثوق ومستقل".
وشددت الوزيرة الكندية على ضرورة محاسبة المسؤولين عن قتل خاشقجي وأن يتم إخضاعهم للعدالة.
وأثار مقتل خاشقجي موجة غضب عالمية ضد المملكة وسط مطالبات بتحديد مكان الجثة ومحاسبة الجناة، وخاصة من أمر بالجريمة.
وقالت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، قبل أيام، إنها توصلت إلى أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" هو من أمر بقتل خاشقجي.
لكن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي يتمتع بعلاقات وثيقة مع الرياض، شكك في تقرير الوكالة.
 

إقرأ ايضا