الشبكة العربية

الإثنين 16 سبتمبر 2019م - 17 محرم 1441 هـ
الشبكة العربية

بكفالة مليون دينار.. إطلاق سيدة أعمال روسية محتجزة بالكويت

5d015edf95a5970d6a8b4576
أفرج القضاء الكويتي عن سيدة الأعمال الروسية مارشا لازاريفا، نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي في شركة "كي جي إل إنفسمنت"، بكفالة تبلغ قيمتها مليون دينار.

في الوقت الذي استمر فيه حبس رئيس مجلس الإدارة سعيد دشتي، المطالب بدفع 10 ملايين دينار كفالة.

وأكد الفريق الدولي للدفاع عن لازاريفا، أن السلطات الكويتية أفرجت عنها أمس الأربعاء، بكفالة قدرها مليون درهم كويتي، ما يساوي حوالي 3.3 ملايين دولار أمريكي، مشيرًا إلى أن هذا المبلغ دفعه مواطن كويتي فضل عدم الكشف عن هويته.

ووصف الفريق الدولي هذا التطور بأنه "انتصار كبير لروسيا"، معربًا عن شكره لكل الجهات السياسية والإعلامية التي لعبت دورًا في تحقيق الإفراج عن لازاريفا.

واحتجزت السلطات الكويتية الروسية لازاريفا، منذ نوفمبر 2017، ومؤخرًا أصدر القضاء الكويتي حكما بسجنها 10 سنوات بتهمة اختلاس أموال.

فيما وصف الفريق القانوني الدولي لحماية سيدة الأعمال، والذي يضم محامين روس وبريطانيين وأمريكيين، الاتهام بـ "الزائف".

وفي 5 مايو وافقت محكمة الاستئناف في الكويت على الإفراج عن لازاريفا بكفالة 20 مليون دينار كويتي (أي أكثر من 65 مليون دولار).

وقال المحامي ديفيد هيمن من مكتب "جرويل ومورنج" المكلف من "كي جي إل إنفسمنت" متابعة القضية، إن المحكمة "طلبت في فبراير 2018 من المتهمين دفع الكفالة المذكورة، إلا أن المــــدعي العام طالب في الجلسة التي عقــــدت في 5 الجاري مضاعفـــــة الكفالة على دشــــتي ولازاريفا، إذ سبق أن دفعت الأخيرة مليون دينار، وسددت الآن مليونًا آخر، في حين تمت مطالبة رئيس مجلس إدارة الشركة بدفع 10 ملايين أخرى".

وستعقد في 23 يونيو الجاري، جلسة استماع للمتهمين دشتي ولازاريفا، حيث سيدلي مدير إدارة التحقيقات الجنائية السابق في الـ"FBI" لويس فري، والمحاسب الجنائي في التحقيقات الجنائية السابق في الـ"FBI" دانيال جيل، بشهادتهيما في شأن القضايا المرفوعة.

وفي اختراق كبير للقضية، حكم القضاء الكويتي، يوم 27 مايو الماضي، بحبس المدير في ديوان المحاسبة، حمد العليان، إثر إدانته بتزوير مستندات قدمت للجنة حماية الأموال العامة في مجلس الأمة الكويتي، وأدت لمحاكمة وسجن سيدة الأعمال الروسية، وهرب المسؤول لاحقًا من الكويت.
 

إقرأ ايضا