الشبكة العربية

الثلاثاء 18 يونيو 2019م - 15 شوال 1440 هـ
الشبكة العربية

بعد عقود من "التحريم".. تدريب المرأة السعودية على الغناء

1126029

في خطوة هي الأولى من نوعها في السعودية، وفي إطار ما يوصف بالانفتاح،  بدأ مكتب لإنتاج الصوتيات في محافظة الطائف (غربي المملكة)، في تنظيم برنامج تدريبي، لتعلم النساء "الشيلات والأناشيد"، بعدما كان صوت المرأة محرمًا قبل ذلك.

وفي الوقت تشهد الشيلات (الغناء الشعبي) اكتساحًا كبيرًا في الأوساط الشعبية السعودية على حساب الأغنية التقليدية، استعان المكتب - الذي قالت صحيفة "عكاظ" السعودية إنها تحتفظ باسمه - بمدربين لشرح مبسط لقواعد الأوتار الصوتية والمقامات الموسيقية وركائز الإنشاد.

وجاء برنامج تعليم السيدات الإنشاد والغناء الشعبي عقب موجة تحريم حادة لإظهار صوت المرأة في الأعمال الإنشادية، التي ظلت منتشرة في الأوساط المحافظة السعودية.

وقالت الصحيفة إن تلك الخطوة تأتي بعدم أن "ظلت الأناشيد محتكرة على الرجال في وقت قدمها رموز "الصحوة" كبديل "مباح"، واستخدمتها الجماعات المتطرفة للتسويق إلى العنف، قبل أن تنحسر أمام مد "الشيلات" المرتكزة عادة على الموروث الشعبي".

وشهد شهر مارس 2018، ظهور أول فتاة سعودية تغني في مهرجان شعبي "لمتنا"، وتدعى لولوة الشريف، وهو مهرجان عام ترفيهي ومصرح به من هيئة الترفيه السعودية.


فيما أصبحت عازفة البيانو الشابة السعودية، إيمان قستي، في أكتوبر 2018، أول عازفة سعودية تعزف على خشبة المسرح لتقدم وصلات موسيقية أمام الجمهور في مدينتي جدة والرياض إبان مشاركتها في الحفلات التي نظمتها هيئة الثقافة مؤخرًا.
 

إقرأ ايضا