الشبكة العربية

الأربعاء 23 أكتوبر 2019م - 24 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

بعد انتحار شاب.. الكويت تعتقل متهمًا بـ "التحريض" في ملف "البدون"

aa_7

أوقفت سلطات الأمن الكويتية، أمس، متهمًا بـ "التحريض" ضد المسؤولين المعنيين بملف البدون (ممن لا يحملون الجنسية الكويتية).

ونقلت صحيفة "الراي" المحلية عن مصدر أمني، إن "المتهم الذي ظهر في مقطع فيديو خلال تواجده في ساحة الإرادة أول من أمس، محرضًا على المعنيين بملف البدون تم ضبطه، وأحيل إلى التحقيق لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه".

وكان نشطاء كويتيون دعوا إلى التظاهر في ميادين الكويت بعد انتحار الشاب عايد حمد مدعث على الانتحار شنقًا بحبل داخل غرفة بمدينة سعد العبد الله في محافظة الجهراء.

وتعتبر قضية "البدون" في الكويت من أبرز القضايا التي تتم إثارتها بشكل دائم عبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، بشكل رسمي وشعبي، وسط مطالبات بوضع حل جذري لقضيتهم الشائكة.

البدون أو غير محددي الجنسية أو عديمي الجنسية، وأخيرًا حسب تسمية الحكومة "مقيم بصورة غير قانونية" أو "أهل البادية"، فئة سكانية تعيش في الكويت لا تحمل الجنسية الكويتية ولا جنسية غيرها من الدول.

وكان معظم "البدون" يخدمون في سلكي الجيش والشرطة في الكويت قبل إقدام العراق على غزو الكويت سنة 1990.

وبلغت أعداد البدون ذروتها قبل الغزو العراقي للكويت عام 1990 إذ تشير تقديرات رسمية أن عددهم بلغ 350 ألف نسمة، إلا أن هذا العدد انخفض بعد تحرير الكويت عام 1991 ليصل إلى حوالي 100 ألف نسمة.

وتعتبر قضية البدون من القضايا المؤثرة بشكل كبير على سجل الكويت في حقوق الإنسان .

وينحدر البدون من ‏أصول ومذاهب متباينة ويعيشون في الكويت منذ ما يقارب ‏نصف قرن.

ويقولون إنهم كويتيون، ولكن السلطات لا ‏تعترف بهذا وترفض منحهم حق المواطنة، وتقول إن لها ما يبرر ذلك.
 

إقرأ ايضا