الشبكة العربية

الأربعاء 23 أكتوبر 2019م - 24 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

بالوثائق| قرار إماراتي مفاجئ بشأن الحصار على قطر

1504701362841278200


كشفت وثيقة أصدرتها إدارة موانئ أبوظبي عن تراجعها عن قرارات سابقة بشأن التصدير والاستيراد من قطر.

الوثيقة المؤرخة بتاريخ 12 فبراير الجاري تتضمن تعليمات رئيس الإدارة البحرية في موانئ أبوظبي، بشأن تحديث الإجراءات المتعلقة بقرار الحظر البحري على دخول السفن التي تحمل علم قطر إلى الموانئ الإماراتية.

وقالت إدارة الموانئ: "بالإشارة إلى تعليمات رئيس الإدارة البحرية رقم 3-2017، والصادرة بخصوص آلية تنفيذ قطع العلاقات مع قطر، يرجى العلم أنه جرى تحديث آلية التنفيذ على النحو التالي".

وأضافت: "عدم استقبال موانئ الدولة أي سفينة تحمل العلم القطري أو تملكها شركات أو أفراد قطريون"، موضحة أن القرار استثنى ما وصفه بـ"حالات الطوارئ والإنقاذ المختصة في السلامة والحماية البحرية".

وشددت التعليمات على ضرورة منع السفن التي ترفع علم الإمارات من التوجه إلى موانئ قطر، وأن يتم البدء بتنفيذ القرار اعتبارًا من تاريخ إصداره يوم 12 فبراير.

وعلق الإعلامي القطري جابر الحرمي على تلك الوثائق، قائلاً: موانئ أبوظبي "تتراجع عن قراراتها بشأن التصدير والاستيراد من قطر، فتسمح بدخول وخروج السفن التي تحمل بضائع متجهة إلى قطر من موانئها مباشرة شرط ألا ترفع علم قطر. بينما قرارها في يونيو/حزيران 2017، كان قطع كل أنواع التواصل ومنع السفن من وإلى قطر".

وتفرض كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، حظرًا اقتصاديًا وسياسيًا على قطر، عقب توجيه اتهامات لها بدعم الإرهاب، وهي الاتهامات التي تنفيها الدوحة.


 

إقرأ ايضا