الشبكة العربية

الأربعاء 21 أغسطس 2019م - 20 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

بالفيديو..مشروع إسرائيلي خليجي لتغيير ملامح المنطقة

سكك السلام الإقليمي - الإسرائيلي

طرح حساب إسرائيل بالعربية ملخصا للمشروع الإسرائيلي الخليجي الذي ينوي الكيان الصهيوني العمل عليه خلال السنوات المقبلة، بالتعاون مع دول الخليج العربي، بالإضافة إلى الأردن.

 

المشروع الذي كشف عنه الحساب التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية، على فيسبوك تحت عنوان " مشروع سكك السلام الإقليمي " الذي وُصف بالمشروع "الواعد لتغيير ملامح المنطقة"، يرتكز على نقطتين رئيسيتين لخصهما فيديو توضيحي في أن إسرائيل ستمثل الجسر البري بينما ستمثل الأردن مركز النقل الإقليمي لربط الشرق المتمثل في دول الخليج العربي بالغرب على امتداد البحر المتوسط، وصولا إلى أوروبا والولايات المتحدة.

 

ويعتمد المشروع الذي اقترحه قبل أيام وزير النقل والمواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس في سلطنة عمان على إنشاء خطوط للسكك الحديدية "ستقوم بنقل البضائع، والمسافرين بين الولايات المتحدة وأوروبا واالبحر المتوسط في الغرب، والمملكة العربية السعودية ودول الخليح في الشرق".

 

ويغري الإسرائيليون دول الخليج والدول المنتظر مشاركتها في المشروع بأهدافه المضمونة، التي قيل عنها في الفيديو التوضيحي إنها ستمثل أمانا تجاريا، وأمنيا لهم "سيدعم اقتصاد الأردن، والسعودية ودول الخليج وفي المستقبل العراق أيضا"، كما لم تنس الخارجية الإسرائيلية التأكيد على الفوائد التي ستعود من المشروع على ( فلسطين ) التي استبدلت في الشرح بـ "السلطة الفلسطينية".

 

وأشار الفيديو إلى أهمية مشروع "سكك السلام الإقليمي" الإسرائيلي أمنيا، إذ أن "حركة البضائع في الطريق البري بالقطار ستلتف على المخاطر الأمنية في مضيق هرمز وباب المندب"، واستراتيجيا ستعمل المبادرة الإسرائيلية على "تعزيز محور الدول المعتدلة في المنطقة".

 

الفيديو التوضيحي لمشروع "سكك السلام الإقليمي" الإسرائيلي

 

 

إقرأ ايضا