الشبكة العربية

الأحد 09 أغسطس 2020م - 19 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

بالصور.. تفاصيل لقاء الرئيس العراقي بأمير قطر

49710222_335393843727410_270454902377938944_n


أجرى أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، مشاورات مع الرئيس العراقي برهم صالح، في العاصمة القطرية الدوحة.
ووصل الرئيس "صالح" إلى الدوحة على رأس وفد حكومي، في زيارة رسمية؛ تلبيةً لدعوة تلقاها من أمير قطر.
وجدَّد تميم بن حمد "موقف بلاده الداعم للعراق سياسياً وأمنياً، مؤكداً الرغبة الجادة في تطوير العلاقات الأخوية، وأن قطر تقف إلى جانب العراق وتسانده في تعزيز الاستقرار والسلام وتحقيق التقدم بالمجالات كافة"، وفق بيان للمكتب الإعلامي للرئيس العراقي.
ودعا "صالح" خلال المشاورات، وفق ما ذكره البيان، إلى بناء منظومة علاقات ترسخ العلاقات العربية والإقليمية بما يحقق مزيداً من التفاهم والحوار البنّاء، ويساعد على تنمية البلدان وتقدمها.
كما بحث الجانبان "تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وتوسيع آفاق التعاون بما يخدم المصالح المشتركة"، وفق البيان الذي تناقلته وسائل إعلام محلية عراقية.
وقال "صالح" بحسب البيان: إن "العراق يسعى إلى إقامة أفضل العلاقات مع أشقائه العرب من دون استثناء، كما يحرص على الاستمرار في دوره المحوري كساحة للتلاقي بين شعوب المنطقة، وليس ساحة للصراع".
ودعا إلى "بناء منظومة علاقات مشتركة تسهم في ترسيخ العلاقات العربية – العربية، والعربية – الإقليمية بما يحقق مزيداً من التفاهم والحوار البنّاء، ويساعد على تنمية البلدان وتقدمها".
وأضاف البيان: إن "صالح و(الشيخ تميم بن حمد) آل ثاني تبادلا وجهات النظر بشأن تطورات الأوضاع السياسية والأمنية على الساحتين العربية والدولية، وضرورة تنسيق المواقف المشتركة حولها، وتأكيد سياسة النأي عن التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان".
وفي وقت سابق، ذكر الإعلامي القطري جابر الحرمي، في تغريدة له على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، أن "زيارة الرئيس العراقي سيتخللها الإعلان عن خط ملاحي جديد بين ميناء حمد في قطر وأم قصر العراقي، والذي سيسهم في نقل بضائع كل من الأردن والكويت وتركيا وإيران عبر الأراضي العراقية إلى قطر".




 

إقرأ ايضا