الشبكة العربية

السبت 15 أغسطس 2020م - 25 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

"المؤبد" لـ 3 معارضين بحرينيين بتهمة "التخابر مع قطر"

152957479831433400
علي سلمان


قصت محكمة بحرينية، الأحد بمعاقبة 3 معارضين متهمين بـ "التخابر مع قطر بغرض ارتكاب أعمال عدائية ضد البحرين في عام 2011" بالسجن المؤبد.

والحكم الذي أصدرته محكمة الاستئناف العليا غير نهائي، علمًا بأن المتهمين الثلاثة كان قد صدر حكم سابق بتبرئتهم.

ويمكن استئناف الحكم أمام محكمة التمييز، حيث تعد آخر مراحل التقاضي قبل أن يصبح الحكم نهائيًا.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية، إن الحكم استند لوجود أدلة قاطعة ضد المتهمين بينها اتصالات هاتفية تم رصدها بين المتهمين ومسؤولين قطريين.


وقضت المحكمة بـ"قبول طعن النيابة العامة باستئناف حكم محكمة أول درجة، وبإجماع الآراء بإلغاء ذلك الحكم والقضاء مجددًا بإدانة المتهمين الثلاثة في تلك القضية وبمعاقبة كل منهم بالسجن المؤبد عما أسند إليه".

وبرأت المحكمة الكبرى الجنائية بالبحرين، في يونيو 2018، كلاً من علي سلمان وحسن سلطان وعلي الأسود القيادات بـ "جمعية الوفاق"، المعارضة، والتي أمرت السلطات بحلها، من تهم بينها التخابر مع قطر.

 فيما أعلنت النيابة آنذاك أنها "ستبادر بالطعن في ذلك الحكم بالاستئناف".

وكان يحاكم في تلك القضية حضوريًا علي سلمان، فيما أعلنت النيابة أن المتهمين الآخرين هاربان.

ويقضي علي سلمان وهو أمين عام "جمعية الوفاق"، والمحتجز منذ 28 ديسمبر 2014، حكمًا بالسجن 4 سنوات، بعد إدانته ببضع تهم بينها "الترويج لتغيير النظام السياسي للدولة بالقوة".

وفي نوفمبر 2017، أعلنت النيابة البحرينية إحالة المعارضين الثلاثة القادة بجمعية الوفاق المنحلة إلى المحكمة الجنائية بعدة تهم من بينها "التخابر مع قطر".

وكانت الخارجية القطرية، أعربت عن رفضها واستنكارها لاتهامها في هذه القضية، بـ"محاولة زعزعة أمن واستقرار البحرين".

ويشهد الخليج أزمة سياسية منذ يونيو 2017، جراء إعلان السعودية ومصر والبحرين والإمارات قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر على خلفية ملفات خارجية، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات.
 

إقرأ ايضا