الشبكة العربية

الإثنين 30 مارس 2020م - 06 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

الكويت: منع مئات الآلاف من السفر وبلاغات ضد 31 وزيرًا

image

كشفت إحصائية رسمية صـادرة من وزارة العدل الكويتية، أن عدد أوامر منع السفر من البلاد بلغت أكثر من 232 ألف شخص في عام 2017.

ونقلت صحيفة "الجريدة" الكويتية عن بيان لوزارة العدل، أن عدد البلاغات التي تلقاها النائب العام وأحالها إلى لجنة التحقيق مع الــوزراء بلغ 31 بلاغًا ضد وزراء حاليين وسابقين.


من جهة أخرى، قررت النيابة العامة، أمس، إخلاء سبيل أحد المتهمين فيما تعرف بقضية "ضيافة وزارة الداخلية" بكفالة، بعدما سدد 4 ملايين دينار لحساب الوزارة.

في حين ستنظر طلب شقيقه المحبوس أيضًا على ذمة القضية في حال سداده مليونًا ومئتي ألف، قيمة المبالغ التي حصل عليها الفندق الذي يملكانه من "الداخلية".

ونقلت الصحيفة عن مصادر قانونية، أن النيابة ليس لديها مانع في رد المبالغ المتهم بالاستيلاء عليها المتهمون في القضية، وهم قيادي بالوزارة وعدد من أصحاب الفنادق، موضحة أن مَن يردها دون قيد أو شرط يتم إخلاء سبيله مع مراعاة الأفعال المنسوبة إليه في القضية.

ولفتت إلى أن النيابة حصّلت حتى الآن ما يزيد على 20 مليون دينار من أصل تلك المبالغ بحسب أوراق التحقيق، فضلاً عن استمرارها في تجميد حسابات وأصول عقارية للمتهمين والمتحفظ فيها على أكثر من 30 مليونًا، على أن تحيل ملف القضية للقضاء فور الانتهاء من التحقيق.

وتحقق النيابة العامة الكويتية مع متهمين من وزارة الداخلية وخارجها، بينهم مالكو فنادق شهيرة؛ بتهمة تزوير فواتير بملايين الدولارات للتغطية على عملية فساد في قطاع "ضيافة وزارة الداخلية"، وما يتضمنه من مصروفات تتعلق بالاستضافة.

وتهيمن القضية على اهتمامات الكويتيين على مواقع التواصل الاجتماعي، كما تتصدر تغطيات وسائل الإعلام المحلية، على الرغم من التكتم الرسمي من قبل النيابة عليها لحين انتهاء التحقيقات فيها، واقتصار ما هو متداول من معلومات عن القضية على ما تنقله الصحافة المحلية من تسريبات.
 

إقرأ ايضا