الشبكة العربية

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019م - 18 محرم 1441 هـ
الشبكة العربية

القمر يتعامد على الكعبة مساء اليوم

elbashayer_image_1543216989

تشهد سماء مكة المكرمة مساء اليوم السبت تعامد القمر على الكعبة المشرفة عند الساعة 11:08:26 مساء بتوقيت السعودية (8:08:26 مساء بتوقيت جرينتش) في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إنه "في لحظة التعامد سيكون القمر أمام مجموعة نجوم التوأمان على ارتفاع (89.53.57 درجة) وسيكون قرصة مضاء بنور الشمس بنسبة 97.2 %. وعلى مسافة 361.180 كيلومتر".

وأضافت: "وسيطوق القمر في تلك اللحظة مجموعة من النجوم اللامعة مثل العيوق والدبران والشعرى اليمانية والشعرى الشامية ومجموعة نجوم الجوزاء".

وتابعت: "ويمكن الاستفادة من ظاهرة التعامد في تأكيد دقة الحسابات الفلكية لحركة الاجسام السماوية ومنها القمر التي تجعل تحديد موقعة في غاية الدقة".

"إضافة إلى أنه يمكن الاستعانة من هذه الظاهرة الفلكية في معرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة في عدة مناطق حول العالم، كما فعل القدماء، حيث يمكن للقاطنين في المواقع البعيدة عن المسجد الحرام والتي يشاهد فيها القمر فوق الأفق لديهم في ذلك التوقيت، فإن اتجاه موقع القمر يشير إلى مكة"، بحسب الجمعية الفلكية بجدة.


وتعتبر ظاهرة تعامد الأجرام السماوية كالشمس والقمر والكواكب والنجوم مع الكعبة المشرفة وتحديد توقيتها تأكيد قطعي على دقة الحساب الفلكي لتحديد حركة ومواقع تلك الأجرام في قبة السماء بدقة متناهية.

ويستفاد من ظاهرة التعامد للقاطنين في دول الخليج العربي والمنطقة العربية ودول العالم في تحديد اتجاه القبلة بطريقة بسيطة وذلك بالنظر إلى القمر في لحظة التعامد فذلك الاتجاه هو اتجاه القبلة.

أما بالنسبة للمسلمين في المسجد الحرام فسيشاهدون أن القمر في منتصف السماء فوق رؤوسهم تمامًا.
 

إقرأ ايضا