الشبكة العربية

الخميس 18 أبريل 2019م - 13 شعبان 1440 هـ
الشبكة العربية

الفصائل الفلسطينية بموسكو تتمسك بالدور المصري.. هذا ما قالته

y5yF8

كشف مصدر فلسطيني، اليوم، أن الفصائل المُجتمعة في العاصمة الروسية موسكو، توافقت على رفض الخطة الأمريكية للتسوية في الشرق الأوسط المعروفة باسم "صفقة القرن"، وأكدت تمسكها بالوساطة المصرية، في الملفات الفلسطينية المتعددة.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن المصدر - الذي حضر جلسات اللقاء، ورفض الكشف عن هويته - إن مسودة البيان النهائي للاجتماع، طالبت أيضًا بضرورة السعي لإنهاء الانقسام الفلسطيني.

وأضاف المصدر: "شددت مسودة البيان الختامي التي لم يتم إقرارها بعد، على رفض صفقة القرن والمخططات الأمريكية". كما سيدعو البيان المنتظر، روسيا إلى "لعب دور أكبر في القضية الفلسطينية".

وأكدت مسودة البيان الختامي، وفق المصدر، على أهمية الدور المصري في ملف المصالحة الفلسطينية، وأن الدور الروسي "مكمّلاً له"، وليس بديلاً عنه.

وتتوسط مصر منذ سنوات بين الفصائل الفلسطينية، بغرض إتمام المصالحة الفلسطينية، وكذلك بين الفصائل وإسرائيل، في العديد من القضايا والملفات.

وقال المصدر إن بنود البيان الختامي المنتظر، لم تتطرق إلى القضايا الداخلية التفصيلية، ومنها شكل "الحكومة الفلسطينية الجديدة".

كما لم يتطرق إلى العقوبات التي فرضتها السلطة الفلسطينية على قطاع غزة.

وبدأ ممثلو 12 فصيلاً فلسطينيًا، الاثنين، حوارات تستمر حتى غد الأربعاء لبحث الأوضاع الداخلية، بما فيها ملف المصالحة، والتحديات أمام القضية الفلسطينية، بدعوة من مركز الدراسات الشرقية، التابع لوزارة الخارجية الروسية.

ومن المتوقع أن تعقد الفصائل، اليوم، اجتماعًا رسميًا مع نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، لاستعراض مجمل النقاشات التي أجرتها.

ومن أبرز الفصائل المشاركة في حوارات موسكو: حركات "حماس" و"فتح" و"الجهاد الإسلامي" والجبهتان الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين، وحزب الشعب.
 

إقرأ ايضا