الشبكة العربية

الجمعة 14 أغسطس 2020م - 24 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

العراق تطالب باعتذار رسمي بعد احتجاز بعثة حكومية في مطار القاهرة

الرئيس العراقي برهم صالح

أصدرت الرئاسة العراقية بيانا رسميا أدانت فيه ما تعرضت له البعثة الإعلامية الحكومية المكلفة بتغطية فعاليات مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام الذي ينطلق غدا الثلاثاء بالعاصمة المصرية.

 

واحتجزت السلطات المصرية الوفد الإعلامي العراقي الحكومي في مطار القاهرة ليوم كامل منذ أمس الأحد، قبل أن تقرر البعثة العراقية العودة إلى بغداد احتجاجا على الانتهاكات التي تعرضوا لها رغم حصولهم على تأشيرات السفر، ودعوات رسمية من اتحاد المنتجين العرب التابع لجامعة الدول العربية.

 

العراق سلكت الطرق الرسمية في الاحتجاج وعبر الرئيس العراقي برهم صالح عن استياءه مما حدث في مطار القاهرة الدولي، بينما أكد المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد محجوب أن "السفير المصري لدى بغداد تقدم باعتذار إلى وزير الخارجية، محمد علي الحكيم"، بشأن تلك الواقعة.

 

من جانبه، أوضح رئيس شبكة التليفزيون العراقي مجاهد أبوالهيل أن ما حدث يعد "انتهاكا واضحا للدبلوماسية"، خاصة أن السفير العراقي لدى القاهرة حاول جاهدا حل الأزمة مع الجانب المصري، بإقناع المسؤولين بتسهيل إجراءات دخول الوفد ومعاملته دبلوماسيا، دون جدوى.

 

وأضاف في تصريحات نقلتها "الأناضول"، أن شبكة التليفزيون العراقي "ستغلق مكتبها بالقاهرة، وتعلق مشاركتها في هذه الفعالية الإعلامية والفنية، إذا لم يتم الاعتذار للعراق واحترام مواطنيه".

 

كان التليفزيون العراقي قد أكد قبل ساعات أن البعثة العراقية التي كان مقررا لها أن تشارك في مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام، عادت إلى بغداد، بعد أن ألغت مشاركتها بناء على ما تعرضت له من جانب السلطات المصرية في مطار القاهرة الدولي.

 

وتنطلق الدورة الثامنة من مونديال القاهرة للأعمال الفنية والإعلام غدا الثلاثاء، بينما تختتم فعالياتها في العاشر من نوفمبر الجاري.

 

 

إقرأ ايضا