الشبكة العربية

الأربعاء 12 أغسطس 2020م - 22 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

الداخلية المصرية: مقتل 40 مسلحًا في الجيزة وشمال سيناء

giza-pyramids-egypt-blast_0

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، عن مقتل 40 مسلحًا في مداهمات أمنية بمحافظتي الجيزة (غربي القاهرة) وشمال سيناء، شمال سرقي مصر، قالت إنهم كانوا يخططون لتنفيذ عمليات "إرهابية" بالتزامن مع الاحتفالات برأس السنة الميلادية.

وقالت الوزارة في بيان صباح اليوم، إنه "توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطني حول قيام مجموعة من العناصر الإرهابية بالإعداد لتخطيط لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تستهدف مؤسسات الدولة خاصة الاقتصادية ومقومات صناعة السياحة ورجال القوات المسلحة والشرطة ودور العبادة المسيحية".

وأضافت، أن "الضربات الأمنية تمت في توقيت متزامن بنطاق محافظتي الجيزة وشمال سيناء عقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا".

وتابعت: "أسفرت نتائج التعامل مع العناصر الإرهابية عن مصرع 40 إرهابيًا، وذلك على النحو التالي، 14 إرهابيًا بمنطقة مساكن أبو الوفا بالحي 11 دائرة مدينة 6 أكتوبر، بمحافظة الجيزة، و16 إرهابيًا بمنطقة مساكن أبناء الجيزة بطريق الواحات، 10 إرهابيين بمنطقة مساكن "ابني بيتك" بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، وعثر بحوزتهم على كميات كبيرة من الأسلحة النارية والذخائر والعبوات الناسفة، والأعيرة النارية، ومواد تصنيع متفجرات".

وأشارت إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية وانتقال النيابة العليا للتحقيقات.

ومساء أمس، أعلنت وزارة الداخلية، في بيان، أن عبوة بدائية الصنع مزروعة إلى جانب طريق بالجيزة؛ انفجرت أثناء مرور حافلة سياحية تقل 14 سائحًا فيتناميًا.

وهذا أول انفجار دام ضد سياح أجانب في مصر منذ ما يربو على عام ويأتي في وقت يشهد فيه قطاع السياحة، المصدر الحيوي للعملة الأجنبية، تعافيا بعد تراجع حاد في أعداد الزائرين منذ 2011.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم. وينشط متطرفون بعضهم على صلة بتنظيم "داعش" في مصر وسبق أن استهدفوا الأجانب في الماضي.

وقالت بيانات رسمية إن تسعة سياح فيتناميين أصيبوا وإن المصاب العاشر هو سائق مصري.
 

إقرأ ايضا