الشبكة العربية

الأربعاء 21 نوفمبر 2018م - 13 ربيع الأول 1440 هـ
الشبكة العربية

الخارجية الأمريكية: تطبيق قانون "ماجنيتسكي" على السعودية

_103771891_b1826b7b-5a28-49dc-a2a4-d97e34466e85

لوح مسستشار بالخارجية الأمريكية بتطبيق عقوبات على السعودية، في إطار قانون "ماجنيتسكي" الذي أقره الكونجرس، ويتيح للإدارة الأمريكية محاسبة المتورطين في تهم تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان، وأيضًا فرض عقوبات عليهم.

يأتي ذلك في ظل الضغوط المتزايدة على السعودية في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول في الثاني من أكتوبر الماضي، وهي الجريمة التي اعترفت الرياض بتورط فريقًا من 18 شخصًا بتورطهم فيها.

وقال مستشار وزارة الخارجية الأمريكية، ديفيد هيل: "في هذه المرحلة نتخذ خطوات قوية مثل إلغاء تأشيرات بعض المسؤولين السعوديين، ونقيّم امكانية تطبيق عقوبات في إطار قانون ماجنيتسكي".

وقانون "ماجنيتسكي" الذي أقره الكونجرس وصادق عليه الرئيس السابق باراك أوباما في 2012، شرع في الأساس لمُعاقبة الشخصيات الروسية المسؤولة عن وفاة محاسب الضرائب سيرجي ماجنيتسكي في سجنه في موسكو عام 2009، ويمكن القانون الإدارة الأمريكية أيضًا من فرض عقوبات على أشخاص بتهم تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان.

وأوضح المستشار بالخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة تتابع مسار تحقيقات مقتل خاشقجي عن كثب، وأشار إلى أن بلاده تبدي حرصًا في مسألة مقتل خاشقجي.

وأضاف: "لقد طلبنا من السعوديين إظهار الحقائق، وتحميل الجناة المسؤولية، وشهدنا بعض الخطوات الإيجابية لغاية الآن، إلا أنه ينبغي عليهم فعل المزيد".

وأشار إلى أنه "من الممكن تحميل قتلة خاشقجي المسؤولية، ومواصلة التعاون الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والسعودية في آن واحد".

وقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول في الثاني من أكتوبر الماضي، واعترفت الرياض لاحقًا بتورط أشخاص من دوائر الحكم في الجريمة، دون الكشف عن مصير الجثة أو تسليم المتهمين للمثول أمام القضاء التركي.
 

إقرأ ايضا