الشبكة العربية

الأربعاء 20 مارس 2019م - 13 رجب 1440 هـ
الشبكة العربية

التحضير لمليونية في العاصمة الليبية طرابلس ضد "حكم العسكر"

ليبيا
ينظم ليبيون يوم غد الجمعة مظاهرة سلمية بميدان الشهداء وسط  العاصمة طرابلس. ونقل موقع «عين ليبيا» عن أحد أعضاء اللجنة المُشرفة على تنظيم المظاهرة أن أهداف هذه التظاهرة تتمثل في: الدعوة إلى مدنية الدولة. الاستفتاء على الدستور. الانتخابات والتداول السلمي على السلطة. عدم انفراد أي جهة أو شخص بقيادة الجيش. الدعوة إلى الوحدة الوطنية في ليبيا. هذا وسيُطالب المتظاهرون بالضغط أيضًا على البعثة الأممية لعدم استغلال الملتقى الوطني الجامع بإخراج مخرجات تؤيد رجوع الحكم العسكري في البلاد.
وكان قائد مليشيات طبرق خليفة حفتر قد التقى مع رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج، بداية الشهر الجاري، في العاصمة الإماراتية أبوظبي بدعوة من المبعوث الدولي إلى ليبيا غسان سلامة.
واتفق الطرفان، وفق بيان للبعثة، على ضرورة إنهاء المرحلة الانتقالية من خلال انتخابات عامة، والعمل من أجل الحفاظ على استقرار ليبيا وتوحيد مؤسساتها.
وكشف المستشار السياسي السابق للمجلس الأعلى للدولة، أشرف الشح، الجمعة الماضية، عن تفاصيل ما اتفق عليه خلال اللقاء. وقال إن ما جرى تداوله في الإمارات هو "إعادة تشكيل المجلس الرئاسي، بحيث يبقى السراج على رأسه، على أن يسمي حفتر أحد نواب الرئاسي، بينما يكون النائب الثالث من منطقة جغرافية أخرى، على أن يتخذ المجلس الرئاسي الجديد قراراته بالإجماع".
وأضاف: أن السراج اتصل بأحد المقربين منه وأبلغه، أن المقترح الذي لم يتفق عليه بشكل نهائي نص على "تشكيل مجلس أمن قومي، تناط به مهمة القائد الأعلى للجيش الليبي، على أن يتكون من فائز السراج وخليفة حفتر ووزير الدفاع الذي يجب أن يسميه اللواء المتقاعد، ورئيس الوزراء، المشروط موافقة حفتر عليه، مؤكدا أن مجلس الأمن القومي الجديد "ليس له رئيس، ويجب أن تتخذ قراراته بالإجماع".
 

إقرأ ايضا