الشبكة العربية

الجمعة 22 نوفمبر 2019م - 25 ربيع الأول 1441 هـ
الشبكة العربية

يتحدثون علنا عن دور ولي العهد بمقتل خاشقجي

التايمز : السعوديون يكسرون حاجز الخوف

الملك سلمان و ولي العهد السعودي
الملك سلمان وولي عهده
هل أحدثت جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي تغيرا في نفسية المواطن السعودي ؟ هذا هو السؤال الذي حاولة أن تجيب عليه صحيفة التايمز البريطانية ، التي أشارت إلى أن الحادثة كسرت جزءا من حاجز الخوف لدى كثيرين ، خاصة في المنطقة الغربية من المملكة ، حيث بدأ الحديث علنا عن الجريمة وعن الإشارات الدولية إلى مسئولية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عنها .
وأضافت الصحيفة في تقرير لكاثرين فيليب بعنوان "رعايا مصدومون يجدون الشجاعة للإعراب عن شكوكهم" إنه مر وقت طويل منذ شعر السعوديون العاديون بالقدرة للإفصاح عن انتقادهم لحكومتهم بصورة علنية، بدلا من النظر في خوف بينما تلقي قوات الأمن القبض على المعارضين.
وتقول الصحيفة إن الكثيرين بدأوا في مراقبة ما يقولونه مع تزايد المخاوف حول من يمكن الثقة فيه، حتى بين الأصدقاء. وتستدرك الصحيفة قائلة إن الصدمة التي ضربت المملكة بعد مقتل جمال خاشقجي بصورة وحشية جعلت بعض الدوائر في المملكة تتحدث بصورة علنية عن جريمة تعزى المسؤولية فيها للحكومة.
وقال سعودي من منطقة غرب الحجاز، مسقط راس خاشقجي، للصحيفة "أصبح الناس فجأة يتحدثون علنا. إنهم يتحدثون عن جريمة شنعاء ارتكبتها الدولة". بينما قال آخر "الناس يتحدثون بصوت منخفض ولكنهم يتحدثون عن المأساة".
وتردف الكاتبة أن البعض يتحدث بصورة علنية عن المزاعم بأن الأمير محمد بن سلمان قد يكون أمر بقتل خاشقجي، وتقول إن مقتله رغم ما يتمتع به من صلات واسعة كان مفاجأة للجميع.
وتضيف الصحيفة أن النقاش العلني في السعودية ما زال أمرا محفوفا بالمخاطر، حيث تم القبض على العديد من المعارضين في حملة غير مسبوقة في العامين الماضيين وجهت لهم اتهامات بالإرهاب لنشر تعليقات على تويتر.
 

إقرأ ايضا