الشبكة العربية

الأحد 17 فبراير 2019م - 12 جمادى الثانية 1440 هـ
الشبكة العربية

الاتحاد الأوروبي يدرج السعودية في "القائمة السوداء"

2017_12_6_12_0_28_563

قالت المفوضية الأوروبية اليوم، إنها أضافت السعودية وبنما ومناطق أخرى إلى القائمة السوداء للدول التي تشكل تهديدًا للتكتل بسبب "تهاونها مع تمويل الإرهاب وغسل الأموال".

وفي المجمل، تضم القائمة 23 دولة ومنطقة هي أفغانستان وساموا الأمريكية وجزر الباهاما وبوتسوانا وكوريا الشمالية وإثيوبيا وغانا وجوام وإيران والعراق وليبيا ونيجيريا وباكستان وبنما وبويرتو ريكو وساموا والسعودية وسريلانكا وسوريا وترينيداد وتوباجو وتونس والجزر العذراء الأمريكية واليمن.

وإلى جانب التأثير السلبي للانضمام للقائمة على سمعة المدرجين بها، فإنه يعقّد أيضًا العلاقات المالية مع الاتحاد الأوروبي.

وسيتعين على بنوك الاتحاد الأوروبي إجراء فحوص إضافية على المدفوعات المتعلقة بكيانات من الدول والمناطق المدرجة في القائمة السوداء.

وفي وقت سابق، قال 3 مسؤولين في الاتحاد الأوروبي لـ"رويترز"، إن بريطانيا ودولاً  أخرى في التكتل، منها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، تعبر عن مخاوفها من النسخة الجديدة للقائمة.

وأضاف مصدران مسؤولان للوكالة أن إحجام دول الاتحاد الأوروبي عن دعم القائمة يرجع إلى حد بعيد إلى مخاوف بشأن إدراج السعودية وكذلك بنما في الوثيقة.

وأوضح أحد المسؤولين، أن بريطانيا هي التي تسعى بشكل أكثر صراحة لمنع إدراج السعودية في القائمة، بينما تصر إسبانيا على استبعاد بنما.


وكان فريق من الدبلوماسيين السعوديين توجه إلى بروكسل لحشد الدعم لمنع إدراج المملكة في القائمة. وأشار مسؤول في الاتحاد الأوروبي إلى أن السعوديين هددوا بإلغاء عقود مربحة في بعض بلدان المنظمة.


وتبنت المفوضية الأوروبية الشهر الماضي مسودة نسخة جديدة من قائمة الدول التي تشكل مخاطر للاتحاد الأوروبي بسبب معاناتها من غياب نظام مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب وتشمل الوثيقة السعودية وبنما وجزرا صغيرة في المحيط الهادئ والبحر الكاريبي.
 

إقرأ ايضا