الشبكة العربية

الإثنين 09 ديسمبر 2019م - 12 ربيع الثاني 1441 هـ
الشبكة العربية

الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية: حضور سوريا قمة تونس "مستبعد"

قمة تونس
أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس مركز تونس عبد اللطيف عبيد ، أن عودة سوريا إلى مقعدها بالجامعة العربية ، "غير ممكن في الوقت الراهن".
وقال إن "حضور سوريا في القمة العربية الثلاثين بتونس يوم 31 مارس المقبل مستبعد كما أن قرار حضورها في القمة العربية الإقتصادية ببيروت في 20 من الشهر الحالي لم يتخذ بعد، رغم دعوة بعض الجهات الى إنهاء تجميد مقعد سوريا داخل مؤسسات الجامعة العربية" بحسب رأيه.
وعن الموانع التي تحول دون عودة سوريا الى مقعدها بالجامعة العربية ، أوضح عبد اللطيف عبيد في حوار حصري مع وكالة تونس افريقيا للأنباء " وات" أن " الرأي الغالب الآن هو أن عودة سوريا إلى إجتماعات جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين ووزراء الخارجية والقمم يجب أن تمر عبر إجتماع وزراء الخارجية العرب يوم 07 مارس المقبل"، مبينا انه "في صورة تم إتخاذ قرار عودة سوريا إلى إجتماعات جامعة الدول العربية، فإن الأمر يرفع الى القمة التي سيكون لها القرار الأخير".
وأشار عبيد في ذات السياق الى أن عودة سوريا إلى مكانها الطبيعي بالجامعة العربية قد يتحقق مباشرة بعد قمة تونس على مستوى المندوبين ووزراء الخارجية والقمة الحادية والثلاثين بالجزائر سنة 2020 ، وفق تقديره. وأضاف في ذات الإطار أن " تونس المستضيفة للقمة الثلاثين حريصة على وحدة الصف العربي مثلما أكد ذلك كبار مسؤوليها ، لكنها لا تستطيع أن تتجاوز القرارات السابقة التي تم إتخاذها بشأن سوريا على مستوى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، التي تظل ملتزمة بهذه القرارات ولا تستطيع أن تخرج عن نطاقها" ، مذكرا في ذات السياق بما عبر عنه الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية ، حسام زكي ، في تصريح إعلامي مؤخرا من أن الجامعة العربية " لا تفرض سياسات موحدة على الدول العربية وإنما هي تسعى قدر الإمكان إلى تنفيذ ما تتفق عليه الإجتماعات العربية الرسمية وخاصة القمم التي تضم الملوك والرؤساء والأمراء".
تجدر الإشارة إلى أن هناك تحركا دبلوماسيا وشعبيا وإعلاميا حثيثا من أجل رفع تعليق أنشطة سوريا بالجامعة العربية الذي تم إتخاذه خلال شهر نوفمبر 2011 "ردا على هجمات القوات السورية العنيفة على المحتجين في المدن السورية".
 
 

إقرأ ايضا