الشبكة العربية

الإثنين 11 نوفمبر 2019م - 14 ربيع الأول 1441 هـ
الشبكة العربية

استطلاع: إيران تشكل خطرًا على الكويت أكبر من إسرائيل

rouhanibesuchkuwait

كشف استطلاع للرأي اجرته شبكة "الباروميتر العربي"، أن 40 في المائة من الكويتيين يعتقدون أن إيران تشكل خطرًا على بلادهم، فيما يرى 13 في المائة فقط أن إسرائيل هي التي تشكل الخطر الأكبر، في مقابل سبعة في المائة يرون أن الولايات المتحدة هي أكبر خطر على الكويت.

وأظهر الاستطلاع الذي نشرت نتائجه الأولية صحيفة "الراي" الكويتية، تراجع نسبة الكويتيين ممن يرغبون في رؤية علاقات اقوى مع الولايات المتحدة من النصف الى الثلث.

فيما أظهر ارتفاعًا في شعبية السعودية بين الكويتيين، اذ يريد 60 في المائة منهم علاقات قوية مع السعودية، فيما حلت قطر الثانية في شعبيتها بين الكويتيين، الذين يريد نصفهم علاقات قوية مع الدوحة.

وانخفض رأي الكويتيين في علاقات قوية مع روسيا أكثر منه مع الولايات المتحدة من 47 الى 26 في المائة.

فيما حافظت تركيا على شعبيتها - المتدنية نسبيًا - بين الكويتيين. اذ أجاب 39 في المائة فقط منهم انهم يرغبون في رؤية علاقات قوية بين الكويت وأنقرة.

وحلت ايران في المرتبة الأخيرة بين دول العالم في شعبيتها بين الكويتيين، اذ رأى واحد من كل 10 كويتيين أن على الكويت إن تسعى لعلاقات قوية مع طهران.

من جهة أخرى، أظهر الاستطلاع أن "الكويتيين أكثر رضا بأوضاعهم من باقي شعوب المنطقة، وأن ثلاثة أرباع الشعب الكويتي ترى أن وضع البلاد الاقتصادي جيد، وأن نصف الكويتيين يتوقعون تحسن الاقتصاد اكثر في السنوات المقبلة.

كما أظهر الاستطلاع، الذي تم إجراؤه في ابريل ومايو وشمل عينة من أكثر من 1300 كويتي (ذكورًا وإناثًا)، أن قرابة نصف الكويتيين يثقون بحكومتهم، وأن أكثر من ثلاثة أرباعهم يثقون بالقضاء.

وبحسب استطلاع "الباروميتر العربي"، المتعاون مع جامعة برينستون الأمريكية المرموقة، والذي يختلف عن الاستطلاع الذي أجري أخيرًا لمصلحة شبكة BBC، فان ثلاثة ارباع الكويتيين يعتقدون ان بلادهم تكاد تكون ديموقراطية بالكامل، وأن غالبية الكويتيين يؤيدون الديموقراطية ويرون أنها تناسب الكويت.

فيما يرى ثلث الكويتيين - بحسب الاستطلاع - أن الديموقراطية هي "قيام الحكومة بتأمين فرص عمل للجميع"، بينما يرى ثلثهم الآخر أن الديموقراطية هي "قيام الحكومة بتأمين النظام العام والأمن".

وكشف الاستطلاع أن "خمسة في المائة فقط من الكويتيين يعتقدون أن الديموقراطية هي انتخابات حرة وعادلة".

واعتبر 42 في المائة من أفراد العينة أن الفساد هو التحدي الأكبر الذي تواجهه الحكومة، تليه الخدمات العامة بنسبة 19 في المائة ثم الاقتصاد 12 في المائة.
 

إقرأ ايضا