الشبكة العربية

الخميس 18 أبريل 2019م - 13 شعبان 1440 هـ
الشبكة العربية

اتهام رسمي لـ"الإخوان" بمساندة "صدام" في احتلال الكويت

1018252798

اتهم مسئول أمني مصري، جماعة "الإخوان المسلمين" – التي تصنفها الحكومة المصرية جماعة "إرهابية" – بدعم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في احتلال العراق في مطلع تسعينات القرن الماضي.

ونشرت صحيفة "الراي" الكويتي، شهادة فجر مسؤول ملف جماعة "الإخوان" في جهاز الأمن الوطني المصري اللواء عادل عرب فيما تعرف إعلاميًا بقضية "اقتحام الحدود الشرقية" المتهم فيها قيادات في مقدمها الرئيس الأسبق محمد مرسي، إبان ثورة 25 يناير 2011.

ونقلت عنه القول أمام محكمة جنايات القاهرة الثلاثاء: "في بداية التسعينات ظهرت بوادر انشقاقات داخل التنظيم الدولي للإخوان، كانت لأسباب عدة، من أهمها غزو الكويت، وفوجئ جناح التنظيم الدولي في الكويت بموقف التنظيم، الذي ساعد صدام حسين في الغزو".

وأضاف أن "التنظيم عقب هذه الانشقاقات عقد اجتماعًا في 1991 في إسطنبول، وكلف مكتب الإرشاد حينها مجلس شورى الجماعة إعادة صياغة بعض بنود اللائحة القديمة، ووضع لائحة جديدة سارية حتى الآن".

وأوضح أن "مرسي تولى عضوية مكتب الإرشاد العالمي، ومعه جمعة أمين عبدالعزيز، ومحمد بديع، قبل توليه منصب المرشد، وكان مسؤول عن قسم التربية بمكتب الإرشاد العالمي".

واجتاح العراق برئاسة الرئيس الراحل صدام حسين، دولة الكويت واحتلها لعدة أشهر، قبل أن تخرج القوات العراقية تحت وطأة حملة عسكرية دولية.

واستأنفت بغداد والكويت علاقاتهما في 2003 عقب سقوط النظام العراقي السابق.
 

إقرأ ايضا