الشبكة العربية

الأحد 15 سبتمبر 2019م - 16 محرم 1441 هـ
الشبكة العربية

إسرائيل تمنع دخول مساعدات مالية قطرية لغزة.. والتي بلغت مليار و100 مليون دولار

فلسطين   غزة
رداً على اطلاق البالونات الحارقة من القطاع على مستوطنات غلاف غزة رفضت السلطات الإسرائيلية دخول المساعدات المالية القطرية إلى قطاع غزة، وقال  موقع "مفزاك لايف" العبري ان المبعوث القطري السفير محمد العمادي تلقى امس الاربعاء رسالة رسمية من اسرائيل بعدم الحضور إلى قطاع غزة في الايام المقبلة لتوزيع الاموال التي تتبرع بها قطر الى سكان القطاع.
واوضح الموقع  ان هذه الخطوة تأتي لمنع إدخال الاموال القطرية رداً على اطلاق البالونات الحارقة من القطاع على مستوطنات غلاف غزة.
وفي وقت سابق من امس زعمت وسائل اعلام عبرية، اندلاع 12 حريقا ، بفعل بالونات حارقة أطلقت من غزة تجاه مستوطنات وكيبوتسات إسرائيلية في الغلاف الحدودي للقطاع .
وقال تقرير نشرته صحيفة "هآرتس" العبرية، يوم الأحد الماضي، إن دولة قطر حولت منذ عام 2012، أكثر من مليار و100 مليون دولار مساعدات لقطاع غزة.
وأضاف التقرير: إن "هذا ما يتضح من معطيات جمعتها جهة دولية وطرحتها أمام الكابينت السياسي والأمني للحكومة الإسرائيلية الشهر الماضي". 
ووفقاً لهذه المعطيات، فقد حوّلت قطر في العام الماضي، 200 مليون دولارٍ مساعدات إنسانية، لتغطية أثمان الوقود ورواتب الموظفين في قطاع غزة، كما تعهدت بتحويل مئات ملايين الدولارات عن طريق منظمات وآليات تابعة للأمم المتحدة. 
وبحسب التقرير، فإن الوثيقة الخاصة بهذه المعطيات أشارت إلى أن 44% من هذه الأموال ذهبت لاستثمارات في البنى التحتية، ونحو 40% منها ذهبت للتعليم والطب، وما تبقى لحركة "حماس" ولـ"دعم جهات وأطراف أخرى" في قطاع غزة.
 

إقرأ ايضا