الشبكة العربية

الأحد 05 يوليه 2020م - 14 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

أول تعليق لعائلة الطالب السعودي منفذ الهجوم بالقاعدة الأمريكية

_110049858_0a2e6675-a814-44da-94de-a0be07f9bf05

لم تلحظ عائلة الطالب السعودي، محمد الشمراني ما يشير إلى اعتزامه تنفيذ الهجوم داخل قاعدة جوية أمريكية بولاية فلوريدا أمس.

وقال سعد الشمراني، عم الطالب السعودي في تصريح إلى شبكة (CNN)، إن لم يكن هناك أي أمور "مثيرة للريبة" قبل سفره إلى الولايات المتحدة.

ووصف ابن أخيه بأنه كان "حسن الخلق والأدب تجاه عائلته ومجتمعه"، لافتا إلى أن محمد "محافظا على دينه وصلاته وصدقه والتزاماته".

وأشار إلى أن ابن أخيه كان "طفلا محبوبا وذكيا بل ذكيا بصور غير عادية"، لافتا إلى أن بلاده بحاجة "للوصول إلى الحقيقة" وإن كان محمد مذنبا فإنه عندها سيكون "مسؤولا أمام الله".


وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي أو ما يُعرف بـ"FBI"  قد نشر صورة للشمراني، قائلاً إنه كان طالبا في قاعدة بينساكولا في فلوريدا ويبلغ من العمر 21 عاما، وإنه ملازم ثاني في سلاح الجو السعودي.

فيما نشر موقع "SITE Intelligence Group" المختص في متابعة أنشطة الحركات المتطرفة في الإنترنت ووسائل الإعلام صورة لبطاقة دخول الطالب السعودي إلى القاعدة الجوية بفلوريدا.

ووفق الموقع، فإن الشمراني نشر قبيل تنفيذ الهجوم الذي قتل فيه، بيانًا قصيرًا على موقع "تويتر" قال فيه: "أنا ضد الشر، وأمريكا عموما تحولت إلى دولة شر".

وأضاف: "أنا لست ضدكم لأنكم فقط من الأمريكيين، أنا لا أكرهكم بسبب حرياتكم، أكرهكم لأنكم كل يوم تدعمون وتمولون وترتكبون جرائم ليس فقط ضد المسلمين بل ضد الإنسانية".

وأشار إلى أن أسلوب تنفيذ الهجوم المسلح يدل على أن الشمراني لا ينتمي إلى أي جماعة متطرفة، لكن لن يكون من المفاجئ أن يعلن تنظيم "داعش" الإرهابي مسؤوليته عن هذه العملية.


وأوضحت وزارة الدفاع "البنتاجون"، أن العسكري السعودي بدأ تدريباته في الولايات المتحدة منذ أغسطس 2017 في إطار برنامج تدريب العسكريين الأجانب للقوات البحرية الأمريكية، الممول من قبل السعودية، وكان من المخطط أن يبقى في البلاد حتى أغسطس 2020.

وأضاف أن برنامج تدريب العسكري السعودي في قاعدة بينساكولا تضمن دراسة اللغة الإنجليزية والتدريبات الابتدائية للطيران وأساسيات الملاحة الجوية.

وقال مفوض شرطة مقاطعة إسكامبيا، ديفيد مورجان، إن المهاجم استخدم مسدسًا في الهجوم، في حين لا يزال من غير الواضح كيف تمكن من إدخاله إلى القاعدة وفقًا للسطات، باعتبار أنه من غير المسموح حمل الأسلحة داخل القاعدة.
 

إقرأ ايضا