الشبكة العربية

الخميس 09 يوليه 2020م - 18 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

أمريكا تتواصل مع البحرين بعد حبس معارض شيعي

520bd8fc-7930-44ca-9c73-bcf639dc5d9f

أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إثر الحكم بالسجن المؤبد على الشيخ علي سلمان، أمين عام "جمعية الوفاق" الشيعية في البحرين، بتهمة "التخابر" مع قطر.

ويمضي سلمان، الموقوف أصلاً منذ 2014، حكمًا بالسجن أربع سنوات في قضية أخرى، بعد إدانته ببضع تهم بينها "الترويج لتغيير النظام السياسي للدولة بالقوة".

وقال روبرت بالادينو المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "نحن نتابع من كثب قضية البرلماني السابق والأمين العام لحركة الوفاق"، مشيرًا إلى أنه سبق أن تمت تبرئته من المحكمة الابتدائية.

وأضاف أن واشنطن ستواصل التباحث مع الحكومة في البحرين للدفاع "عن الحريات الأساسية وحقوق الإنسان".

ويوم الأحد الماضي، قصت محكمة بحرينية، الأحد بمعاقبة سلمان واثنين آخرين بتهمة "التخابر مع قطر بغرض ارتكاب أعمال عدائية ضد البحرين في عام 2011" بالسجن المؤبد.

والحكم الذي أصدرته محكمة الاستئناف العليا غير نهائي، علمًا بأن المتهمين الثلاثة كان قد صدر حكم سابق بتبرئتهم.

ويمكن استئناف الحكم أمام محكمة التمييز، حيث تعد آخر مراحل التقاضي قبل أن يصبح الحكم نهائيًا.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية، إن الحكم استند لوجود أدلة قاطعة ضد المتهمين بينها اتصالات هاتفية تم رصدها بين المتهمين ومسؤولين قطريين.

وقضت المحكمة بـ"قبول طعن النيابة العامة باستئناف حكم محكمة أول درجة، وبإجماع الآراء بإلغاء ذلك الحكم والقضاء مجددًا بإدانة المتهمين الثلاثة في تلك القضية وبمعاقبة كل منهم بالسجن المؤبد عما أسند إليه".

وبرأت المحكمة الكبرى الجنائية بالبحرين، في يونيو 2018، كلاً من علي سلمان وحسن سلطان وعلي الأسود القيادات بـ "جمعية الوفاق"، المعارضة، والتي أمرت السلطات بحلها، من تهم بينها التخابر مع قطر.

 فيما أعلنت النيابة آنذاك أنها "ستبادر بالطعن في ذلك الحكم بالاستئناف".

وكان يحاكم في تلك القضية حضوريًا علي سلمان، فيما أعلنت النيابة أن المتهمين الآخرين هاربان.
 

إقرأ ايضا