الشبكة العربية

الجمعة 24 مايو 2019م - 19 رمضان 1440 هـ
الشبكة العربية

"أردوغان": يرفضون الإعدام ويلتقطون الصور مع من أعدم 42 مصريًا

201902250237183718

وجه الرئيس التركي انتقادات لزعماء الاتحاد الأوروبي الذين شاركوا في قمة شرم الشيخ الأخيرة بمصر.

واصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، توجيه الانتقادات بشأن الإعدامات الأخيرة التي نفذتها السلطات المصرية بحق 9 شباب أدانتهم باغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات.

ووجه أردوغان، انتقادات لاذعة لمسؤولي الاتحاد الأوروبي الذين يروجون لرفض العمل بعقوبة الاعدام، بينما يلتقطون الصور مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الذي أعدم نظامه العشرات.

وفي مقابلة مع محطتي "إن تي في" و"ستار تي في" التلفزيونيتين المحليتين، انتقد أردوغان مشاركة زعماء الاتحاد الأوروبي في قمة شرم الشيخ الأخيرة بمصر.

وأضاف متوجهًا إلى القادة المشاركين في القمة العربية الأوروبية: "تقولون لنا لا يجوز إعادة العمل بعقوبة الإعدام، ثم تلتقطون الصور مع شخص أعدم 42 مصريًا، وهذا ما لا يمكن قبوله".

وتابع متسائلاً: "كيف لكم تلتقطون صورًا مع شخص كهذا أعدم 42 مصريًا؟!"، مشددًا على أن الاتحاد الأوروبي "سطر تاريخًا طويلًا من الازدواجية، إذ تقوم قيامته لمجرد حبس بعض الأشخاص في تركيا، وأحيانًا أيضًا يستقبلون ممثلي تنظيم (بي كا كا) الإرهابي داخل البرلمان الأوروبي".

وشهدت مصري يومي الأحد والاثنين أول قمة عربية أوروبية بمنتجع شرم الشيخ المصري، وسط إدانات دولية واسعة النطاق لتنفيذ القاهرة إعدامات متتالية بحق معارضين، وغياب نصف قادة وزعماء الدول العربية، مقابل حضور أوروبي واسع.

ومنذ 7 مارس 2015، وحتى 20 فبراير 2019، نفذت السلطات بمصر 42 حكما بالإعدام دون إعلان مسبق للتنفيذ، أو إصدار السيسي أمرًا بالعفو، أو إبدال العقوبة وفق صلاحياته.
 

إقرأ ايضا