الشبكة العربية

السبت 31 أكتوبر 2020م - 14 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

وثائق مسربة: مالك نادي "تشيلسي" دعم الاستيطان الإسرائيلي بـ 100 مليون دولار

رامون أبراموفيتش مالك تشيلسي
كشفت وثائق مسربة أن مالك نادي تشيلسي لكرة القدم رومان أبراموفيتش قدم 100 مليون دولار لمنظمة "إلعاد" الإسرائيلية المتطرفة والتي تدير حفريات ومواقع أثرية في القدس الشرقية وتشتري عقارات بشكل مثير للجدل في المناطق الفلسطينية لزيادة الوجود اليهودي بتلك المناطق. 

ووردت تلك المعلومات فيما سمى بتسريبات وثائق "فينسن" والذي شاركها موقع " Buzz Feed  الإخباري مع الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين ومع 108 وسيلة إعلام أخرى وحوالي 400 صحفي حول العالم . 

ووفق التقرير جاء التمويل لـ"إلعاد" من أربع شركات بريطانية في جزر فيرجن  وأبراموفيتش يملك ثلاث منها بينما يسيطر على الرابعة. وكانت ملكية الشركات مجهولة في السابق. 

وردا على بي بي سي قال ممثل عن  وأبراموفيتش "إن السيد وأبراموفيتش ملتزم وسخي في دعم إسرائيل والمجتمع المدني اليهودي، وخلال السنوات العشرين الماضية تبرع بأكثر من 500 مليون دولار لدعم الجاليات اليهودية في إسرائيل وحول العالم". 

وتبلغ ثروة وأبراموفيتش 12,2 مليار دولار وفقا لمجلة "فوربس" وهو يحتل المرتبة 113 في قائمة أغنى الأشخاص في العالم ويمتلك ثلاث عقارات في إسرائيل ولدية إقامة رسمية في جيرسي في جزر القنال وهي ملاذ ضريبي ولكنه لم يسكن فيه أبدا. 
 

إقرأ ايضا