الشبكة العربية

الأحد 26 يناير 2020م - 01 جمادى الثانية 1441 هـ
الشبكة العربية

قطر.. ملعب مونديالي ينال شهادة رفيعة بالاستدامة

المدينة التعليمية   قطر
حصل استاد "المدينة التعليمية" المونديالي على شهادة برنامج نظام تقييم الاستدامة العالمي "جي ساس"، ليصبح أول ملاعب مونديال قطر 2022 الذي ينال شهادة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" من فئة خمسة نجوم.
ومنحت "جورد" استاد المدينة التعليمية ثلاث شهادات شملت برنامج نظام تقييم الاستدامة العالمي "جي ساس" في التصميم والبناء (5 نجوم)، و"جي ساس" في إدارة الإنشاء من الفئة "أ"، و"جي ساس" لمعدل كفاءة الطاقة الموسمية.
وتؤكد هذه الشهادات التزام قطر بتنفيذ بنية تحتية مستدامة لمونديال 2022، تماشياً مع تطلعاتها لترك إرث يدوم أعواماً طويلة بعد إسدال الستار على منافسات البطولة العالمية.
وبذلك يكون استاد "المدينة التعليمية"، المعروف باسم "ماسة في قلب الصحراء" أو "جوهرة الصحراء"، ثالث الملاعب المونديالية جاهزية بعد ملعبي "خليفة الدولي" و"الجنوب".
وكان مقرراً أن يكون افتتاحه في بطولة كأس العالم للأندية، التي احتضنتها قطر أواخر العام المنصرم، قبل أن يؤجل إلى مطلع العام الحالي.
وبات الملعب الثاني الذي يُشيَّد بالكامل من الصفر استعداداً لمونديال قطر؛ بعد استاد الجنوب بمدينة الوكرة، الذي افتتح منتصف مايو/ أيار 2019.
وتبلغ الطاقة الاستيعابية لاستاد "المدينة التعليمية" 40 ألف متفرج، على أن تنخفض إلى 25 ألفاً بعد كأس العالم، ويقع في قلب مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ومن المقرر أن يستضيف المباريات المونديالية حتى الدور ربع النهائي.
ويستوحي هذا الاستاد المعروف بأشكاله الهندسية تصميمه من فنون العمارة الإسلامية، وتتميز واجهته بمثلثات تشكل زخرفات هندسية متشابكة، كما تتغير ألوانه كلما تغيرت الزاوية التي تطل منها الشمس.
وفازت قطر في 2010، باستضافة مونديال 2022، كأول دولة في منطقة الشرق الأوسط تحظى بهذا الشرف.
ومن المقرر أن تقام مباريات مونديال 2022، في قطر خلال الفترة من 21 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/كانون الأول 2022. -
 

إقرأ ايضا