الشبكة العربية

السبت 24 أغسطس 2019م - 23 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

ضغوط على تايلاند لإطلاق اللاعب البحريني المحتجز

1389044438


دعا نشطاء حقوقيون في تايلاند، اليوم، إلى إخلاء سبيل لاعب كرة قدم بحريني لاجئ صادر ضده حكم بالحبس في بلاده، خشية من أن يتم يتم ترحيله إلى الإمارة الخليجية، التي يقولون إنه قد يتعرض للاضطهاد فيها.



واللاعب حكيم العريبي حصل على حق اللجوء إلى أستراليا ويلعب كرة القدم فيها، وقد ألقت السلطات التايلاندية القبض عليه لدى وصوله لمطار بانكوك هذا الأسبوع، بموجب مذكرة للشرطة الدولية (الإنتربول) صدرت بطلب من البحرين.


وكانت محكمة بحرينية أدانت العريبي بمهاجمة مركز شرطة في البحرين وحكم عليه غيابيًا بالسجن عشرة أعوام، إلا أنه ينفي ما هو منسوب إليه.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول في مجال الهجرة - قالت إنه طلب عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول بالحديث إلى وسائل الإعلام -: "علينا ترحيله إلى مسقط رأسه. من حقنا احتجازه لأي وقت نريده وفقًا للقانون ولكن في إطار الضرورة".

وقال تشيتبول كانتشاناكيت، المسؤول بوزارة الشؤون الخارجية، إن تايلاند لم تبرم معاهدة لتسليم المطلوبين مع البحرين، لكن "يمكن النظر في الأمر تبعًا لكل حالة".

وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتجارة الاسترالية في بيان إنها "على اتصال مباشر بالسلطات التايلاندية بخصوص هذه المسألة". فيما لم يتسن الحصول على تعليق من مسؤولين بالسفارة البحرينية في بانكوك.

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، إن السلطات البحرينية عذبت العريبي بسبب أنشطة أخيه السياسية خلال احتجاجات عام 2011. وحذر سوناي باسوك وهو باحث كبير في المنطمة بتايلاند من أنه "إعادته للبحرين ستكون تصرفًا يفتقر إلى الشفقة وينتهك التزامات تايلاند بحماية اللاجئين".

يذكر أن العريبي الذي كان يلعب في منتخب بلاده دأب على توجيه الانتقادات إلى الشيخ سلمان آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وأحد أقارب ملك البحرين، وحصل على حق اللجوء لاستراليا عام 2017 ويلعب الآن في أحد أندية مدينة ملبورن.
 

إقرأ ايضا