الشبكة العربية

الإثنين 19 أغسطس 2019م - 18 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

رسميًا.. استخدام تقنية "الفار" في دوري أبطال أوروبا

مباراة   الفار   الفيديو
حسم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) النقاش حول إمكانية الاستعانة بتقنية الفيديو (VAR) في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم معلنا عن استخدامه بداية من دور الـ16 لهذه النسخة والذي سيقام في فبراير المقبل. 
كان رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ألكسندر سيفرين، قد أعلن في وقت سابق أنه سيتم استخدام تقنية الفيديو بدءا من الموسم المقبل، لكن ضغط عدد من الأندية جعل (يويفا) يقرر تقديم الموعد.
كما أكد الاتحاد الأوروبي ان الـVAR سيستخدم في الدوري الأوروبي (يوربا ليغ) اعتبارا من دور الـ32 هذ الموسم، بالإضافة إلى بطولة أمم أوروبا تحت 21 عاما.
ونشر (يويفا) على حسابه الرسمي بتويتر، تغريدة جاء فيها:"سيتم استخدام تقنية الفيديو كحكم مساعد، في دوري أبطال اوروبا بدءا من دور الـ16 الذي ينطلق يوم 16 فبراير 2019، وذلك بعد عدد من الاختبارات التكنولوجية الناجحة وتدريب الحكام على مدى الأشهر القليلة الماضية".
كما أكد الاتحاد الأوروبي أيضا أن VAR سيتم استخدامه في الدوري الأوروبي اعتبارا من المرحلة 32 الأخيرة هذا الموسم ، فضلا عن نهائيات دوري الأمم المتحدة العام المقبل وبطولة أوروبا تحت 21 سنة.
وطالبت أندية أوروبية كثيرة اللجوء إلى تقنية الفيديو في دوري الأبطال خاصة أن كثيرا من الجدل دار في نسخة الموسم الماضي والتي توج فيها ريال مدريد باللقب بنهاية المطاف.
وتستخدم هذه التقنية في بطولات أوروبية مختلفة، مثل الدوري الإيطالي والدوري الألماني والدوري الفرنسي منذ الموسم الماضي، فيما بدأ الدوري الإسباني في الاعتماد عليها هذا الموسم.
في كأس العالم 2018 كانت التقنية موجودة وساعدت في الكثير من الحالات التحكيمية لكن مع ذلك لم تخل من بعض الأخطاء الكبيرة.
 

إقرأ ايضا