الشبكة العربية

السبت 31 أكتوبر 2020م - 14 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

رابطة الأندية الأوروبية تعلن قيمة الخسائر المتوقعة بسبب كورونا

هدف   كرة القدم
كشفت دراسة أجرتها رابطة الأندية الأوروبية (ايكا) أن أندية كرة القدم الأوروبية ستخسر نحو أربعة مليارات يورو (5ر4 مليار دولار) من عائداتها بسبب الأزمة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
وذكرت ايكا اليوم الثلاثاء أن خسائر الموسم الحالي ستبلغ 1.6 مليار يورو بينما ستصل خسائر الموسم المقبل في مسابقات الدوري في الدول الــ55 الأعضاء بالاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) إلى 2.4 مليار يورو.
ومن بين مسابقات الدوري في أوروبا، تبلغ خسائر عشر مسابقات دوري، منها الدوريات الخمس الكبرؤى في إنجلترا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا، 3.6 مليار يورو، وستبلغ الخسائر في إيرادات مبيعات التذاكر 1.5 مليار يورو خلال الموسمين الحالي والمقبل.
وكانت سبع من تلك الدوريات العشر، قد شهدت استئناف المنافسات أو استكمالها، لكن المباريات أقيمت بدون حضور جماهير، بينما ألغيت مسابقات الدوري في فرنسا وهولندا واسكتلندا.
وشهدت عائدات البث التليفزيوني تراجعا كبيرا ولم يتضح بعد الموعد المحتمل لعودة الجماهير إلى الاستادات.
وقال تشارلي مارشال الرئيس التنفيذي لرابطة الأندية الأوروبية :"النتائج تظهر أن التأثير المالي لأزمة كوفيد-19 على الأندية الأوروبية، طبقا لما هو واضح لدينا حتى الآن، هو بالفعل مثل صدمة زلزالية، رغم أن أغلب المسابقات جرى استئنافها من جديد."
وأضاف :"التأثيرات المالية لا تتوقف باستئناف المنافسات. وإنما ستستمر في الموسم المقبل وعلينا اتخاذ إجراءات لتعزيز استدامة صناعة كرة القدم على المدى الطويل."
وتابع مارشال :"سوق الانتقالات المقبلة ستمنحنا المؤشر المقبل للحالة الاقتصادية ووضع كرة القدم"، لكنه شدد على أهمية تقليل النفقات على كافة الأصعدة.
وذكرت ايكا أن الوضع قد يكون أكثر سوءا بالنسبة لمسابقات دوري الدرجات الدنيا، حيث يمكن أن تتجاوز تكاليف الأجور، الإيرادات.
 

إقرأ ايضا