الشبكة العربية

الجمعة 23 أكتوبر 2020م - 06 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

رئيس "الكاف" يستغيث بـ"الفيفا" لحمايته من الملاحقة القانونية في مصر

1559829492_article


طالب أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، تدخل جياني إنفانتيو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من أجل تحصين مقر (الكاف) قانونيًا داخل مصر.

وقال أحمد خلال الجمعية العمومية المقامة في مصر على هامش بطولة الأمم الإفريقية التي تستضيفها مصر، بحضور إنفانتيو: "الكاف ليس اتحادًا يحكمه القانون المصري أو هيكل قاري له وضع قانوني، وهذا أمر خطير للغاية".

وأضاف: "أوجه صرخة استغاثة لكم بخصوص هذا الشأن، وإذا لم نتحرك في هذا الاتجاه فكل ما نسعى إليه من تطوير سيكون كله حبر على ورق".

واعتبر أن  "ما حدث في باريس دليل على ما أقول، وأنا لا ألوم فرنسا على ماحدث"، في إشارة إلى احتجازه من قبل السلطات الفرنسية للتحقيق معه بتهمة شبهة فساد مالي.

وتابع رئيس (الكاف): "لانجد أي إجابات على ما نطلبه بشأن الموقف المعقد لموظفي الكاف، يجب أن يكونوا 50% من مصر والباقي من باقي دول القارة، والآن النسبة 35% فقط".

واستدرك: "موظفو كاف لا يمكنهم الحصول على تأشيرة عمل بل سياحة، وهذا وضع شديد الخطورة، حصلنا على وعود عديدة لم تنفذ".

وأردف: "نحن متأخرون جدًا عن باقي الاتحاد القارية، طلبت من رئيس فيفا الدعم لتجاوز التأخير وهو يدعمني في كافة الإصلاحات ولكن بدون حماية قانونية يصبح الأمر معقدًا".

ومضى قائلاً: "فيفا خرجت بعد الأعوام الثلاثة الأخيرة أكثر قوة، رغم الفترة الصعبة وتم التجديد لانفانتيو بالإجماع، لا نطلب أكثر من الديمقراطية".

فيما رد هاني أبو ريدة رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، الذي قدم استقالته مؤخرًا على طلبات رئيس الاتحاد الإفريقي حول مقر الكاف بالقاهرة.

وقال أبو ريدة خلال اجتماعات عمومية الاتحاد الإفريقي بشأن اتفاقية المقر للكاف: "أؤكد أن الكاف يتمتع بكل المزايا التي لا يتمتع بها كل الاتحادات الدولية في العالم بما فيها الاتحاد الدولي (فيفا)".

وأضاف: "طلب توفير حصانة وصفة دبلوماسية للعاملين الأجانب بالاتحاد الإفريقي يتطلب تعديلاً قانونيًا بمجلس الشعب، وهو ما يحتاج لوقت".

واستطرد: "أؤكد أن الأمر في طريقه للحل".

وتابع: "مصر دولة قانون تحترم كل الأفارقة وتوفر لهم الحماية التامة".

وأشار عضو اللجنة التنفيذية بالفيفا إلى أن "مصر دائمًا وأبدًا تحتضن مقر الكاف منذ تأسيسه عام 1957".
 

إقرأ ايضا