الشبكة العربية

الخميس 21 نوفمبر 2019م - 24 ربيع الأول 1441 هـ
الشبكة العربية

دراسة تكشف معلومات صادمة وأمراض خطيرة بسبب كرة القدم

هدف   كرة القدم
أعلنت دراسة طبية حديثة، أجريت على أكثر من 7 آلاف لاعب، عن تأثيرا خطيرا للعبة كرة القدم قد يؤدي للوفاة بمقدرا ثلاثة أضعاف من الأشخاص العاديين.
الدراسة التي نشرتها جامعة جلاسكو، أمس الاثنين، أكدت أن لاعبي كرة القدم أكثر عرضة للوفاة بالأمراض العصبية التي تصيب الرأس بمقدار ثلاثة أضعاف ونصف من بقية الناس، وفق "سبوتنيك".
قارن الباحثون بين أسباب وفاة 7676 من لاعبي كرة القدم المحترفين الأسكتلنديين السابقين، الذين ولدوا بين عامي 1900 و1976 وأكثر من 23 ألف فرد من عامة السكان.
وصدر التقرير بتكليف من الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم ورابطة لاعبي كرة القدم المحترفين، في الدراسة التي ترأسها استشاري الأمراض العصبية الدكتور ويلي ستيوارت من جامعة غلاسكو.
وأشارت النتائج التي توصل إليها ستيوارت إلى أن "مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر ازدادت خمسة أضعاف، وأربعة أضعاف في مرض الخلايا العصبية الحركية، وضعفين في مرض الشلل الرعاشي لدى لاعبي كرة القدم المحترفين السابقين".
وأظهرت الدراسة أنه على رغم أن لاعبي كرة القدم كانوا أكثر عرضة للوفاة بسبب الأمراض العصبية، إلا أنهم أقل عرضة للموت بسبب أمراض شائعة أخرى، مثل أمراض القلب وبعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة.
ووجدت الدراسة التي تحمل عنوان "تأثير كرة القدم على الصحة طويلة المدى ومخاطر الخرف"، أن معدل الوفيات بين لاعبي كرة القدم السابقين كانت أقل من المتوقع حتى سن 70، وأعلى مما كان متوقعا في تلك السن.
 

إقرأ ايضا