الشبكة العربية

السبت 04 يوليه 2020م - 13 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

السعودية تسعى لاتفاق مع قطر لإنقاذ صفقة الاستحوذ على "نيوكاسل"

3_Soccer-Barclays-Premier-League-Newcastle-United-v-Tottenham-Hotspur-St-James-Park

تتطلع السعودية إلى التوصل إلى اتفاق مع قطر بشأن حقوق البث التلفزيون في محاولة لإنقاذ صفقة استحواذها على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي.

وتفيد تقارير بأن صندوق الاستثمارات العامة المرتبط بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، سيستحوذ على نسبة 80 بالمائة من النادي، على أن تكون الحصة المتبقية لمستثمرين آخرين. وتقدر قيمة الصفقة بنحو 300 مليون جنيه إسترليني (338 مليون دولار).

لكن الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم تلقى اتهامات بعلاقة السعودية بقناة "بي آوت كيو - BeutQ" التي تقرصن الفعاليات الرياضية وتبثها بشكل غير قانوني لعملائها، مثل بطولة ويمبلدون للتنس، وكأس الأمم الست للركبي، وحتى الدوري الممتاز جالبريمير ليج" نفسه.

ونفت السعودية أي علاقة لها بقناة "بي آوت كيو" التي ذكرت أنها تبث من كولومبيا وكوبا. وتشكو قنوات "بي إن سبورت" من انتهاك هذه القنوات لحقوق البث الحصري للفعاليات الرياضية على شاشتها.

لطالما أنكرت القمر الصناعي عربسات أن تكون "بي آوت كيو - "beoutQ تستخدم تردداتها لعرض الفعاليات بشكل غير قانوني، في حين يقول الكونسورتيوم الذي تقدم بعرض للاستحواذ على نيوكاسل إنه ليس له علاق بالقرصنة ولا يمكنه السيطرة على شبكة أجهزة فك التشفير.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، فقد تعهد صندوق الثروة السعودي باستخدام نفوذه في الحكومة لفتح محادثات بين المملكة وقطر في محاولة لحل هذه المسألة.

وذكرت أن رابطة الدوري الإنجليزي حاولت في تسع مناسبات رفع دعوى قضائية ضد قنوات بي آوت كيو – BeutQ". كما طلبت من حكومة الولايات المتحدة الإبقاء على السعودية في قائمة المراقبة الخاصة بالقرصنة قبل بدء عمليات التحقق من استحواذ نيوكاسل.

وتقوم رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز بإجراء اختبارات على مدار الأسابيع الستة الماضية، لكن حتى الآن لم يكن هناك قرار.

وأثيرت الشكوك حول الصفقة مؤخرًا عندما تم الإبلاغ عن أن الدوري الإنجليزي تلقى ملفًا لمنظمة التجارة العالمية يفيد بأن السعوديين وراء التدفق غير القانوني للرياضة من خلال قنوات "بي آوت كيو – BeutQ".

وتم تزويد رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز بوثيقة من 123 صفحة تكشف عن التعدي، من المقرر نشرها في 16 يونيو.

وفي الوقت نفسه، قال الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الإنجليزي الممتاز ريتشارد ماسترز، إنه "سينظر بشكل كامل" في الدعوات الأخرى لمنع الاستحواذ.

وكتبت خديجة جنكيز، خطيب الصحفي السعودي جمال خاشقجي، رسالة إلى لرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم ريتشارد ماسترز تحثه فيه على عدم تمرير صفقة الاستحواذ، بعدما ربطت بين قتل خطيبها داخل القنصلية السعودية في اسطنبول في أكتوبر 2018 والأمير محمد بن سلمان.

ودعت جنكيز الرابطة لاتخاذ موقف أخلاقي بشأن هذه القضية. وقال ماسترز في رسالة الى محامي جنكيز "أؤكد لك ولموكلتك إن احتجاجاتها تدرس بشكل كامل".

وقالت جنكيز في تصريح إلى هيئة الإذاعة البريطانية "BBC": "أنا متفائلة بحذر بأن الرابطة ستتخذ القرار الصحيح. أنا متأكدة من أنه إذا اتبعت الرابطة قواعدها وميثاقها الخاص، وخصوصا اختبار الملاك والمديرين، فإنه سيمنع بيع نيوكاسل يونايتد لمحمد بن سلمان وصندوق الاستثمارات العامة الذي يرأسه".

وأضافت "إلى أن يُحاسب بن سلمان على دوره في مقتل جمال بطريقة وحشية، يجب على الجميع الامتناع عن القيام بأي عمل معه".
 

إقرأ ايضا