الشبكة العربية

الأحد 31 مايو 2020م - 08 شوال 1441 هـ
الشبكة العربية

أمريكا تبدأ حملة الدفاع عن لقبها بمواجهة غيانا بـ "كونكاكاف"

منتخب أمريكا
يسعى المنتخب الأمريكي، صباح الأربعاء، لتحقيق بداية مميزة في حملته للدفاع عن لقب بطولة اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم (كونكاكاف الكأس الذهبية)، والمقامة بتنظيم ثلاثي لجامايكا وكوستاريكا بجانب أمريكا.

ويواجه منتخب أمريكا نظيره منتخب غيانا على ملعب "أليانز فيلد" بمدينة ساينت بول الأمريكية، ضمن مباريات الجولة الأولى للمجموعة الرابعة للبطولة القارية.

وتعد هذه هي المواجهة الأولى تاريخيًا بين المنتخبين على كافة الأصعدة، حيث لم يسبق لهما خوض أي لقاء معًا، وسيكون هذا اللقاء مجهول تمامًا للفريق الأمريكي الباحث عن انتصار عريض يُنذر به جميع المشتركين في البطولة وتحديدًا منتخب المكسيك منافسه الأبرز.

حقق منتخب أمريكا لقبه الأول في البطولة عام 1991، شارك في جميع النسخ لهذه البطولة، وتوج بلقبها 6 مرات من قبل، ويعد لاندون دونوفان هو الهداف التاريخي لأمريكا في هذه البطولة بـ 18هدف، حقق في البطولة طوال التاريخ 56 فوزًا، و9 تعادلات وتلقى 8 هزائم.

يدخل منتخب أمريكا المباراة بقيادة غريغ برهالتر ويمتلك مجموعة مميزة من اللاعبين في مقدمتهم، شون جونسون وتايلر ميلر وريغي كانون وآرون لونغ ومات مايزغا وتيم ريم ووالكير زيميرمان ومايكل برادلي ووستون مكيني وكريستيان بوليسيتش وبول أريولا وتايلر بويد.

على الجانب الآخر، سيكون هذا هو الظهور الأول لغيانا في بطولة (كونكاكاف الكأس الذهبية)، ويأمل في تقديم مستوى طيب وألا يتعرض لهزائم كبيرة.

يقود المنتخب المدرب الجامايكي مايكل جونسون الذي يمتلك مجموعة من اللاعبين مثل، أليكس موراي وصامويل كوكس وكالوم هاريوت وإيميري ويلشمان وشيلدون هولدر.

وفي نفس الجولة للمجموعة ذاتها على نفس الملعب، يخوض منتخب بنما لقاء قوي أمام نظيره ترينداد وتوباغو في مباراة يحلم كل فريق فيها بحصد النقاط الثلاث لكونها المباراة التي سترسم ملامح المنافسة في المجموعة.

ألتقى المنتخبان من قبل 15 مرة، حقق منتخب ترينداد وتوباغو الفوز في 8 مباريات، فيما فازت بنما 6 مرات، وتعادلا مرة واحدة فقط، كان أخر مباراة بينهما وديًا في عام 2018 وانتهت بفوز بنما بهدف نظيف، وكانت أكبر نتيجة من نصيب ترينداد عام 2000 بتصفيات القارة لكأس العالم 2002 بنتيجة (6-0).

كان الظهور الأول لبنما في البطولة عام 1993، واحتلت الوصافة مرتين في نسختي 2005 و2013، وأفضل هداف في تاريخ بنما في البطولة هو بلاس بيريز بـ 11 هدف، خلال مشاركاتها من قبل حققت 12 انتصارًا وتعادلت 15 مرة، وخسرت في 11 مباراة.

ويمتلك المدرب الوطني خوليو ديلي فالديز عدد من اللاعبين المميزين مثل، لويس ميخيا ومايكل موريلو ورومان توريس وإرنستو ووكر وخوسيه فاخاردو وغابرييل توريس وإدغار يويل بارسيناس.

على الجانب الآخر، يسعى منتخب ترينيدا وتوباغو أن يقدم مستوى مميز في البطولة، وكان ظهوره الأول فيها في 1991، وتعد هذه هي المرة العاشرة التي يشاركوا فيها، أفضل إنجاز لهم اللعب في نصف النهائي عام 2000، والهداف التاريخي لهم في البطولة هما الثنائي كينوي جونز وأرنولد دواريكا بـ 4 أهداف لكل منهما، طوال مشاركاته حقق 7 انتصارات، ومثلهم تعادل، وخسر 13 مرة.

ويمتلك المدرب الوطني دينيس لورينس لاعبين بدرجة جيدة من المهارة مثل، غريغ رانجيتسينغ ودانيل سيروس وألفين جونز وميكيل ويليامز وكاليم هايلاند وليستر بيلتير وشاهدون وينشستر وكيفن مولينو. -
 

إقرأ ايضا