الشبكة العربية

السبت 08 أغسطس 2020م - 18 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

7 علامات تدل على معاناتك من نقص فيتامين سي .. اكتشفها

التعب والإجهاد المستمر من علامات نقص فيتامين سي

يلعب فيتامين سي دورا رئيسيا في تحسين الصحة العامة نظرا لتأثيره الكبير في تعزيز المناعة، ولذلك فإن نقص هذا الفيتامين المهم في الجسم يكون له تأثيرات صحية سلبية كثيرة، تظهر معالمها بوضوح في أشكال عدة.

ووفقا لمجموعة من الخبراء في موقعي هيلث لاين ومجلة ذيس إذ إنسايدر، هذه مجموعة من العلامات التي تدل على نقص فيتامين سي:

كثرة الإصابة بالكدمات

تحدث الكدمات عندما تتمزق الأوعية الدموية تحت الجلد مما يتسبب في تسرب الدم إلى المناطق المحيطة به. مع انخفاض مستويات فيتامين سي في الجسم وتأثر المناعة يصبح الجسم أضعف والأوعية الدموية أضعف مما يؤدي إلى سهلة الإصابة بالكدمات.


جفاف ونتوءات الجلد

بما أن فيتامين سي يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجي الذي يحافظ على مظهر البشرة، يمكن أن يؤثر نقص فيتامين C على نعومة الجلد وبالتالي يصبح الجلد أكثر جفافا، كما تظهر نتيجة لهذا النقص نتوءات صغيرة على الجلد تكون شبيهة بحب الشباب على الذراعين والفخذين والأرداف، إلا أنه للدقة أيضا لا تعتبر هذه النتوءات وحدها دليلا حاسما على نقص فيتامين سي.

على العكس يؤدي استهلاك نسبة جيدة وكافية من فيتامين سي إلى تحسين صحة البشرة إذ أن الجلد السليم يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي خاصة في البشرة أو الطبقة الخارجية من الجلد.

لا يعتبر نقص فيتامين سي السبب الوحيد لظهور جفاف الجلد.


بطء شفاء الجروح

يرتبط نقص فيتامين سي ببطء إنتاج الكولاجين ومن ثم يصبح شفاء الجروح أكثر بطئا. أظهرت الأبحاث أن الأشخاص المصابين بقرحة الساق المزمنة ويعانون من بطء في شفاء الجروح، يمكن تشخيص معاناتهم هذه بنقص فيتامين سي.

في الحالات الشديدة من نقص فيتامين C يمكن أن يتسبب ذلك في فتح الجروح القديمة مما يزيد خطر العدوى.

 


هشاشة تقعر الأظافر

من الآثار المشهورة لنقص فيتامين سي، تقعر الأظافر وتغير شكلها لتأخذ شكل الملعقة، كما يتسبب في هشاشة الأظافر، وذلك يحدث بسبب انخفاض مستوى الكولاجين والبروتين.

 

ضعف العظام

انخفاض مستويات فيتامين سي في الجسم قد يتسبب في ضعف وهشاشة العظام، وقد وجدت أبحاث أن فيتامين C (ج) يلعب دورا مهما في تكوين العظام، لذلك قد ترتبط صحة العظام بمعدل نقص هذا الفيتامين الرئيسي.

ضعف المناعة

تشير دراسات إلى أن فيتامين سي يتراكم داخل أنواع مختلفة من الخلايا المناعية لمساعدتها على مكافحة العدوى ومكافحة مسببات الأمراض، ولهذا السبب يرتبط نقص فيتامين سي بنقص المناعة وزيادة خطر العدوى والإصابة بالأمراض، ومن بينها بعض الأمراض الخطيرة مثل الالتهاب الرئوي.

التعب والمزاج السيء

يعتبر التعب والمزاج السيء أو تقلب المزاج من أبرز علامات نقص فيتامين سي. يؤثر النقص في معدلات هذا الفيتامين على الحالة المزاجية ومعدلات الطاقة في الجسم، ولذلك يعتبر تناول الفاكهة والخضروات الغنية بفيتامين سي أفضل وسيلة لرفع مستوياته في الجسم، وتقليل الشعور بالتعب.


خلاصة:

 
يجب الحفاظ على تناول الفواكه والخضروات المتنوعة الغنية بفيتامين سي لتجنب النقص، ومنها البرتقال وعصير البرتقال، والجريب فروت، والفلفل الأخضر والفلفل الأحمر الحلو، والفراولة، والبروكلي، والكيوي، الملفوف، وعصير الطماطم، الأرنبيط (الزهرة)، الكانتلوب، الأناناس، البطاطس، الجوافة، الليمون.



 

إقرأ ايضا