الشبكة العربية

الثلاثاء 14 يوليه 2020م - 23 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

7 أطعمة يجب أن تتناولها على معدة فارغة..تعرف عليها

7 أطعمة يجب تناولها على معدة فارغة
تشير كثير من الأبحاث الطبية إلى أهمية بعض الأطعمة للصحة العامة، وفقا لما يتوفر بها من عناصر غذائية مهمة، ووسط زحمة الدراسات المنشورة عن أفضل أنواع الطعام التي تصلح لبداية اليوم، تؤكد الدكتورة دينارا. شينو سانجيف، المتخصصة في العلوم الطبية الحيوية والتغذية، على الفوائد الكبيرة لـ 7 أطعمة في حال تناولناها على معدة فارغة في الصباح.

تقول سانجيف إن هذه الأطعمة يجب أن نأكلها على معدة فارغة لنبقى بصحة جيدة على مدار اليوم، وعلى المدي الطويل، وتشمل:

1-الماء الدافيء

يساعد شرب الماء الدافيء أو الفاتر على معدة فارغة في تنظيف الأمعاء خاصة من رواسب وفضلات الأطعمة الصلبة، كما يعمل على تنشيط الجهاز الهضمي.

2-الفواكه

تحتوي غالبية الفواكه مثل الببايا والبطيخ على مواد مضادة للأكسدة، وهذه المواد تعمل بدورها على تعزيز صحة الدماغ وتخفض احتمالات الإصابة بالسرطان، كما تساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، لذلك من الجيد جدا أن تؤكل الفواكه على معدة فارغة.

ويجب التنبيه إلى أن هناك بعض الفواكه التي لا ينصح بأكلها على معدة فارغة، مثل الموز حتى لا يتسبب في زيادة نسبة المغنيسيوم في الجسم، وبالتالي يؤثر على صحة القلب، كما يجب الانتباه أيضا إلى أن تناول الفواكه الحمضية مثل البرتقال قد لا يكون فكرة عظيمة خاصة إذا كنت تعاني من مشكلات صحية في المعدة، وذلك حتى لا تزيد من خطر الإصابة بالتهابات وقرحة المعدة.

يمكن الاستعانة بغالبية الفواكه وفي مقدمتها الكيوي والبطيخ والفراولة والتفاح والجوافة، وغيرها.

3-عصائر الفاكهة

تعد عصائر الفاكهة فكرة جيدة لبدء يومك بنشاط وطاقة كبيرين. تناول عصائر الفاكهة الطبيعية الطازجة وتجنب المعبأة التي تحتوي على كثير من السكريات والمواد الحافظة.

في حال قررت تناول العصائر الطازجة لا تضف إليها السكر لأن السكر على معدة فارغة سيعمل على رفع مستويات سكر الدم مما يسبب ضغطا كبيرا على البنكرياس.

4-دقيق الشوفان

يساعد دقيق الشوفان عند تناوله على معدة فارغة على تكوين طبقة إضافية حول بطانة المعدة، وبالتالي يمنع أحماض المعدة مثل حمض الهيدروكلوريك من إتلافها.

يحتوي الشوفان على الألياف الغذائية القابلة للذوبان، التي تقوم بدور مهم وفعال في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم.

5-العصيدة

تعتبر إفطارا جيدا خاصة أنها تتكون في الأساس من دقيق الذرة والماء ويمكن إضافة بعض المُحليات الصحية لها. تساعد على زيادة الشعور بالشبع، وبالتالي يمكن أن تساهم في تقليل الوزن.

وفقا للدكتورة سانجيف، تساعد العصيدة على تحسين عمل الأمعاء كما تساعد على إزالة السموم والمعادن الثقيلة من الجسم.

6-البيض

البيض طعام ممتاز ومحبوب لدى غالبية الناس صغارا وكبار ولذلك يعد خيارا ممتازا للأكل على معدة فارغة. يحتوي البيض على بروتينات كاملة ما يعني أنه يحتوي على الأحماض الأمينية التسعة عشر الموجودة في البروتينات والدهون الصحية التي تعزز صحة الجسم.

7-العسل

هذا الطعام الرائع يساهم في تعزيز نشاط الدماغ ويزيد من مستويات السيروتونين وهو الهرمون المشهور باسم "هرمون السعادة" إذ يساهم في تعزيز صحة وسلامة الدماغ البشري كلما كان متوفرا بنسبة معتدلة.

يعمل السيروتونين على منحك شعور جيد بالراحة والسعادة إلى جانب الطاقة والنشاط على مدار اليوم.
 

إقرأ ايضا