الشبكة العربية

الخميس 27 يونيو 2019م - 24 شوال 1440 هـ
الشبكة العربية

يمينية متطرفة.. فيسبوك يحذف شبكة أخبار كاذبة مقرها بريطانيا

شركة وهمية
أقدمت شركة فيسبوك على حذف أكثر من 130 من حسابات وصفحات ومجموعات على موقعها.
وقالت الشركة إنها كانت جزءا من شبكة إلكترونية مقرها المملكة المتحدة تستهدف نشر معلومات مضللة، وأنها تمثل منصات يمنية متطرفة.
وأضافت أنها المرة الأولى التي تحجب فيها مجموعة تعمل من داخل المملكة المتحدة تستهدف توجيه رسائل إلى المواطنين البريطانيين، منوهة أن نفس تلك المجموعة كانت تدشن صفحات تمثل منصات يمينية متطرفة، ونشطاء مناهضين للفاشية.
وأكدت فيسبوك أنها شاركت اكتشافها مع جهات إنفاذ القانون ومع الحكومة في المملكة المتحدة.
وبحسب "بي بي سي" فقد كانت المجموعة قادرة على اجتذاب متابعين عبر تدشين صفحات ومجموعات تبدو ذات أغراض بريئة في البداية ثم تغيير أسمائها بعد ذلك والشروع في نشر محتوى له أغراض سياسية.
كما أشارت فيسبوك إلى أن نحو 175 ألف شخص تابعوا صفحة على الأقل من تلك الصفحات المزيفة والتي تضمنت أيضا 35 حسابا على موقع انستغرام.
وقد انخرطت الصفحات في أحاديث كراهية ونشرت تعليقات مثيرة للانقسامات بين طرفي الجدل السياسي القائم في المملكة المتحدة، بحسب تصريحات الشبكة.
وأضافت فيسبوك  أيضا أن هذه الصفحات اعتادت نشر أخبار محلية وسياسية بينها موضوعات كالهجرة وحرية التعبير والعنصرية وقضايا المثليين وسياسات اليمين المتطرف وقضايا عالقة بين الهند وباكستان ومعتقدات دينية مسيحية وإسلامية .
 وتابعت : نحذف تلك الصفحات والحسابات بناء على سلوكياتها وليس المحتوى الذي تنشره.
وأوضحت أن تلك الصفحات أنفقت حوالي 1500 دولار في الإعلانات، حيث كان الإعلان الأول قد نشر في ديسمبر 2013 ، والإعلانات الأحدث في أكتوبر 2018.
 وقالت فيسبوك إنها لم تستكمل بعد مراجعتها للمحتوى الذي نشرته تلك الصفحات.
 وفي رومانيا أقدم فيسبوك على حذف 31 صفحة ومجموعة وحسابا بسبب انخراط أصحابها في "سلوك غير حقيقي بشكل منسّق".
ووصف  داميان كولينز، الذي يرأس لجنة تتولى التحقيق في الأخبار المزيفة، هذه المجموعة بأنها لم تكن سوى "نقطة في بحر".
 

إقرأ ايضا