الشبكة العربية

الجمعة 10 يوليه 2020م - 19 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

وفاة رجل الأعمال السعودي المعروف بـ« ستيفن هوكينج العرب»

7Y

أعلنت وسائل إعلام سعودية، عن وفاة رجل الأعمال السعودي سلطان بن محمد العذل ، بعد صراع مع المرض، حيث كان يعاني منذ 23 عاماً من مرض التصلب اللويحي العضلي الجانبي، والذي اشتهر بسببه بلقب «ستيفن هوكينج العرب».
وحسب الإعلام المحلي، فقد «العذل» القدرة الكاملة على الحركة والنطق باستثناء حركة العينين والشفتين، كما فقد جميع حواسه عدا السمع والبصر والإحساس، ويتنفس من خلال أنبوب تنفسي موصول بجهاز تنفس صناعي، ويتغذى بواسطة أنبوب تغذية يصل إلى المعدة بفتحة.
برغم ظروفه نجح في إدارة مجموعة من الشركات لها تأثيرها في السوق منها شركة (سمسا) للنقل السريع المحدودة (فيديكس)، شركة “شهية” المحدودة (دانكن دوناتس)، الشركة العربية لخدمات الأمن والسلامة المحدودة (أمنكو)، وعدد الموظفين في الشركات التي أشرف عليها مباشرة يفوق العشرة آلاف موظف وموظفة.
وتغلب العذل على عدم قدرته على الحركة والنطق بتأليف كتاب ضخم عن جده صالح (باشا) بن محسن بن عذل، أحد رجالات الملك عبدالعزيز، يحوي ألفي صفحة، مستعيناً في تأليفه بعينيه فقط، والذي كتب مقدمته خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الذي كان وليّ العهد آنذاك، ولم يكن هذا المؤلَف هو الوحيد له، بل استطاع تأليف كتب أخرى، مستخدماً عينيه فقط ، وفقاً لمقابلة سابقة أجراها مع مجلة الرجل .



 

إقرأ ايضا