الشبكة العربية

الأربعاء 21 أكتوبر 2020م - 04 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

هل تشعر دائما بالعطش؟ إليك 5 أسباب للمشكلة و 5 نصائح لتفاديها

العطش

يعتبر العطش المستمر حالة نادرة لا تظهر إلى مع نسبة قليلة من الناس، لكن أحيانا يعاني البعض من تلك الحالة التي ربما تكون مؤقتة وربما تنبئ عن مشكلة صحية معينة.

ووفقا لموقع هيلث لاين فإن للعطش الدائم أسباب عدة يمكن ذكر بعضها على النحو التالي:

1-الإصابة بمرض معين خاصة مرض السكري الذي يعتبر العطش أحر أهم الاعراض المميزة له.

2-فقدان الكثير من سوائل الجسم مما يسبب الجفاف، سواء من خلال بذل مجهود مضاعف والتعرق بشدة، أو بسبب الإسهال أو القيء الشديد أو بسبب التعرض لإصابات أو مشكلات صحية تؤدي إلى النزيف وفقدان الدم بكميات كبيرة.

3-بعض الأدوية مثل مدرات البول ومضادات الذهان، وغيرها، إذ تعتبر حالة العطش من آثارها الجانبية.

4-الإفراط في تناول الملح والتوابل والأطعمة التي تحتوي عليهما بكثرة.

5- النوم لساعات قليلة يعد من أسباب العطش المستمر، ووفقا لأحد الدراسات الحديثة يمكن أن تتسبب قلة النوم في الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم، والتي بدورها قد تسبب الشعور الدائم بالعطش.


وقال الموقع إنه يمكن علاج تلك المشكلة والتغلب عليها من خلال بعض الخطوات المهمة، مثل:

1-الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، من خلال شرب الماء وعدم الاكتفاء بتناوله عند الشعور بالعطش فقط، وتناول العصائر المختلفة والمشروبات الصحية، باعتدال.

2-احرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على قدر كبير من السوائل مثل الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والألياف الغذائية.

3-تجنب الأطعمة المملحة والغنية بالتوابل.

4-تزويد الجسم بالوتاسيوم من خلال الطعام الغني بهذا المعدن المهم، مثل الموز والتمر إذ تعمل على ترطيب الجسم وتقليل الشعور بالعطش.

5-تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة قدر الإمكان، إذ قد يؤدي ذلك إلى التعرق الشديد ومن ثم الجفاف، والعطش الشديد.


 

إقرأ ايضا