الشبكة العربية

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020م - 10 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

مصر: تحذير من عدوى مجتمعية بكورونا بسبب قرار لوزارة الصحة

5e74f97842360435b2073e50

حذرت الدكتورة منى مينا، عضو مجلس نقابة الأطباء في مصر سابقًا، من خطورة الإجراءات التي أصدرتها وزارة الصحة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد، فيما يتعلق بإجراء الاختبارات على الأطقم الطبية التي تعمل على مكافحة الفيروس المميت.


وقالت "مينا" عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن "تعليمات وزارة الصحة الجديدة للاعتماد على ما يسمى "rapid test" بدلاً من اختبار PCR لتشخيص اصابة افراد الأطفم الطبية أو عدم اصابتهم بالعدوى، بعد العمل لمدة 14 يومًا في مستشفيات العزل (التي يعزل ويعالج بها المرضى المصابون بكروتا)، وقبل خروجهم للحياة العامة بعد فترة العزل..".


واستشهدت بمنشور لمنظمة الصحة العالمية، يؤكد أنه "حتى يومنا هذا لا نستطيع الاعتماد على الاختبار السريع.. الاعتماد على الاختبار السريع قبل خروح الطبيب للمجتمع = المجازفة بالمزيد من نشر العدوى... وسط الأطقم الطبية والمواطنين.. خصوصًا إن تعليمات وزارة الصحة المرفقة لا تترك حتى فترة عزل بين الاختبار السريع "سلبي" وبين خروج عضو الفريق الطبي واختلاطه بالمجتمع ..".

وتابعت: "أرجو إيقاف تنفيذ هذه التعليمات المخالفة للقواعد العلمية فورا ..و العودة لإختبار PCR قبل السماح للأطقم الطبية في مستشفيات العزل بالعودة للاختلاط بالمجتمع".

وأعلنت وزارة الصحة المصرية في بيان الثلاثاء، شفاء 49، وإصابة 157 ووفاة 14. وأوضحت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى الثلاثاء، هو 3490، بينهم 870 تعافوا، و264 وفاة.

 

إقرأ ايضا