الشبكة العربية

الإثنين 30 مارس 2020م - 06 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

مصر تتسبب في ارتفاع أسعار الكوكايين بإسرائيل

57781020170511081158954
قال موقع "ماكو" الإخباري العبري، إن ارتفاعًا غير مسبوق تشهده أسعار الكوكايين في إسرائيل، نتيجة إقامة الجدار الإسرائيلي مع مصر وإغلاق الحدود وتعزيز الجيش والشرطة الإسرائيليين من انتشارهما في المنطقة الحدودية.

وأضاف: "قبل حوالي عشر سنوات كان سعر كيلو الكوكايين الذي يتم تهريبه إلى إسرائيل يبلغ حوالي 400 ألف شيكل فقط، أما الآن فقد وصل سعر الكوكايين في إسرائيل إلى رقم قياسي، حيث زاد الطلب عليه مؤخرًا وأصبح سعره يتراوح بين 2.5 إلى 2.7 مليون شيكل للكيلو جرام الواحد". 

وتابع: "إغلاق إسرائيل للحدود مع مصر وإقامة الجدار العائق مع سيناء وزيادة نشر قوات الجيش ووحدات الشرطة من مستعربين وحرس حدود، كل ما سبق أدى إلى انخفاض شديد وكبير في عمليات التهريب إلى إسرائيل، ما أسفر بشكل طبيعي إلى ارتفاع أسعار المخدرات بشكل جنوني".

وأوضح أن "إغلاق الحدود والصعوبات الجديدة التي وقفت كعائق أمام تجار المخدرات الكبار في إسرائيل، والذين تعيش غالبيتهم في المناطق البدوية بالجنوب، دفعت هؤلاء التجار إلى البحث عن طرق جديدة لتهريب المسحوق الأبيض، الكوكايين". 

وأشار إلى أنه "في السنوات الأخيرة، اتضح أن تجار المخدرات الكبار يشغلون المئات من السعاة الإسرائيليين، من بينهم مقاتلون سابقون في وحدات خاصة، ومسؤولين بجهاز الاستخبارات التابعة للشرطة عانوا من أزمات اقتصادية، وفتيات إسرائيليات ومن بوليفيا وبيرو وباراجواي كن يحتجن للمال".

ولفت إلى أن "الكوكايين المهرب لإسرائيل هو في غالبيته سائل ويتم إنتاجه في معامل لتصنيع المخدرات بغابات وأدغال دولة بوليفيا، وينقل إلى البرازيل والأرجنتين، ومن هناك يحصل عليه السعاة الإسرائيليون ويهربونه إلى إسرائيل، بعد محطات توقف في كل من ألمانيا وإسبانيا أو إيطاليا".

وذكر الموقع أن "الشرطة الإسرائيلية استغرقت عدة سنوات لتعقب وسائل التهريب الجديدة، ومؤخرا بدأت في إلقاء القبض على السعاة الذين تستخدمهم عصابات المخدرات، ما أدى إلى انخفاض كبير في عمليات التهريب لإسرائيل، لكن في المقابل زادت أسعار الكوكايين لذروتها وبشكل غير معقول".

 ونقل عن مصادر إسرائيلية قولها: "سعر كيلو جرام الكوكايين ارتفع من 400 ألف شيكل قبل حوالي العقد إلى 2.7 مليون شيكل".

وأشار إلى أن "الأرباح الهائلة من تجارة الكوكايين المهرب دفعت العديد من الأشخاص إلى دخول هذه التجارة، واعتقد أن السعر الحالي لكيلوجرام الكوكايين سيرتفع إلى 3 مليون شيكل".
 

إقرأ ايضا