الشبكة العربية

الثلاثاء 18 فبراير 2020م - 24 جمادى الثانية 1441 هـ
الشبكة العربية

مصر.. العثور على جنين في بطن أخيه البالغ من العمر 7 سنوات

جنين

في جراحة نادرة لم تسجل سوي 100 حالة على مستوي العالم، نجح فريق طبي بالإسكندرية المصرية في استخراج جنين عمره ثلاثة أشهر من بطن أخيه البالغ من العمر 7 سنوات.


وحسب وسائل إعلام محلية، قال الدكتور صابر وهيب، أستاذ جراحة الأطفال بكلية الطب جامعة الإسكندرية، إن الطفل كان يعاني من آلام في البطن وخاصة المنطقة اليمني، ووفقا لتاريخه المرضي كان أجري له تدخل جراحي بسيط عند عمر ثلاث سنوات تدخل بمنطقة أسفل البطن.

وأضاف ىأنه بعد عرض الحالة ومراجعة التاريخ المرضي وإجراء الفحوصات والأشعات اللازمة، جرى تشخيص الإصابة بورم وتبين أنه بالتجويف الخلفي بالبطن من الناحية اليمني وله علاقة تلاحقية مع الحالب الأيمن وأحدث انسدادا وتضخم بحوض الكلي الأيمن وكذلك منطقة الكبد والإثنى عشر والشريان الأورطي والوريد الأجوف الأسفل.

وأوضح أنه بعد استئصال الورم تبين من فحصه أنه جنين داخل تجويف البطن كان توقف نموه بعد عمر 3 شهور، ووزنه يبلغ تقريبا 200جرام، مؤكدا أنها حالة نادرة جدا لا تزيد عن مائة حالة على مستوي العالم وخاصة أن الحالة لذكر وليس أنثى، موضحا أن الجراحة جرت بنجاح ولا يزال الطفل تحت الملاحظة.

وأشار "وهيب" إلى أن الحالة تعتبر متأخرة في التشخيص ما تسبب في أن الجراحة كانت صعبة جدا بالمقارنة إذا تم إجرائها في السنة الأولى من عمر الطفل، مبينا أن التأخير في التشخيص أدى إلى حدوث تضخم وكان ذلك بسبب عدم المتابعة أثناء فترة الحمل، والتي لم يجرى خلالها للأم أشعة ثلاثية أو رباعية الأبعاد وكذلك إجراء مسح للطفل قبل عمر سنة بعمل أشعة تليفزيونية على البطن والحوض مرة واحدة على الأقل.


 

 

إقرأ ايضا