الشبكة العربية

الخميس 21 نوفمبر 2019م - 24 ربيع الأول 1441 هـ
الشبكة العربية

لوحة بـ 400 مليون دولار تصل "سجن الأمراء" السعودي

1033116


وصلت لوحة "الذروة الزرقاء" للفنان الروسي فاسيلي كاندينسكي إلى السعودية، الأربعاء، والتي تقدر قيمتها بـ 400 مليون دولار إلى فندق الريتز كارلتون بالرياض.

وتعد اللوحة إحدى أشهر لوحات الفنان كاندينسكي، وصلت إلى الرياض وسط حراسة مشددة، وبإشراف ومتابعة فريق مكون من نخبة من الفنانين السعوديين، وتم نقلها إلى الفندق الذي يشتهر بـ "سجن الأمراء"، بعد أن احتجز فيه عشرات من الأمراء وكبار المسؤولين ورجال الأعمال في نوفمبر الماضي، بناء على أوامر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وتعكس اللوحة الاضطراب وعدم اليقين والقلق بشأن مصير البشرية، كما تمثل "تفجيرًا للأشكال" وهو محرك معهود لفن كاندينسكي.

ووثق مقطع فيديو متداول، لحظة وصول اللوحة للفندق الذي أقيمت به فعاليات مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار على مدى 3 أيام، وسط حراسة المشددة، وتعليقها فيه.

وأشارت صحيفة عكاظ" السعودية إلى أن اللوحة عُرضت عبر "زاوية الفن الروسي"، ضمن مبادرة من جانب صندوقي الثروة السياديين في السعودية وروسيا، ونقلت من خلال شركة "لوسكو" السعودية للخدمات اللوجستية للأعمال الفنية.   

والفنان فاسيلي كاندينسكي صاحب الذروة الزرقاء هو واحد من أهم المبتكرين والمجددين في الفن الحديث حيث لعب دورًا محوريًا ومهمًا جدًا في تطور الفن التجريدي، وتنسب إليه جائزة كاندينسكي للفنون.

ومن أشهر تصاميمه كرسي كاندينسكي الذي أخذ طابع مدرسة باوهاوس في ألمانيا.

يعتبر كاندينسكي من أعظم المؤثرين في الحركة الفنية بين أبناء جيله، وفي القرن العشرين. وكأحد الرواد الأوائل للمبدأ اللاتصويري أو اللاتمثيلي، أو ما يعرف بـ مبدأ التجريدية الصافية.
 

إقرأ ايضا